Widgets Magazine
03:43 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    إدلب

    انتهاء المرحلة الثالثة من خروج مسلحي حي الوعر وعائلاتهم باتجاه ريف إدلب

    © AFP 2019 / Omar haj kadour
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 61

    انتهت ظهر اليوم، السبت، المرحلة الثالثة من عملية خروج مسلحي حي الوعر بمدينة حمص وسط سوريا وعائلاتهم باتجاه ريف محافظة إدلب شمالي البلاد تنفيذا لاتفاق مصالحة، تم بالتنسيق بين اللجنة الأمنية والعسكرية في حمص ومركز المصالحة الروسي في بلدة حميميم في أذار/مارس الماضي.

    حمص- سبوتنيك

    وأفاد مراسل "سبوتنيك"، بأن إجمالي عدد من خرجوا من الحي بلغ 1860 شخصاً بينهم 298 مسلحا بدون سلاح و530 مع سلاحهم الشخصي و526 طفلا و498 امرأة تقلهم 50 حافلة و6 شاحنات نقلت أمتعتهم ترافقهم الأجهزة المختصة.

    وأضاف أن "محافظ حمص ومفتيها ووجهاء المدينة حاولوا إقناع المسلحين وعائلاتهم بالبقاء بحي الوعر والتخلي عن السلاح والعودة لحياتهم الطبيعية".

    كان أكثر من 500 مسلح وعدد من أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة بحي الوعر قد خرجوا يوم الاثنين في حين تمت تسوية أوضاع المئات بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016.

    ويمتد اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه في الـ13 من الشهر الماضي في حي الوعر لمدة تتراوح بين 6 و8 أسابيع، يكون الحي في نهايتها خاليا من جميع المظاهر المسلحة بعد إخراج المسلحين الرافضين للاتفاق مع عائلاتهم وتسوية أوضاع المسلحين الباقين وفقا لمرسوم العفو رقم 15 لعام 2016.

    جدير بالذكر أن حي الوعر، كان المعقل الأخير للمعارضة المسلحة في حمص [100 ألف مسلح]، حيث توجه المسلحون إليها في آذار/مارس عام 2014.

    كما يشار إلى أن المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، أعلن يوم 23 آذار/مارس 2017، أن عدد المناطق السكنية، التي انضمت إلى عملية المصالحة، قد وصل حالياً إلى 1371 منطقة سكنية، في الجمهورية العربية السورية.

    انظر أيضا:

    الخارجية الأمريكية تتحدث عن تهدئة في سوريا خلال زيارة لأنقرة
    الخارجية الأمريكية: مستقبل سوريا يحدده الشعب السوري وحده
    ظريف عن استخدام روسيا قواعد "إيرانية" لمكافحة الإرهاب في سوريا: كل حالة ستكون على حدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا اليوم, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik