22:20 GMT29 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)
    0 61
    تابعنا عبر

    قالت عضو البرلمان العراقي، عالية نصيف، إن هناك نوع من التصعيد من جانب إقليم كردستان، والذي بدأ برفع علم الإقليم على الدوائر الرسمية في كركوك، والتي يقطن بها كل أطياف الشعب ووصل للتلويح بالإستفتاء.

    وتابعت نصيف، في تصريح لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، 2 أبريل/ نيسان2017، "ليس من المصلحة أن تثار مثل تلك الأمور، وإقرار مجلس المحافظة برفع العلم مخالفة دستورية لقانون العلم العراقي السيادي الموحد، وقرار مجلس النواب صحيح، لأن قانون مجلس المحافظات المعدل أتاح لمجلس النواب، إصدار قرار بإلغاء قرار مجلس المحافظة، وهذا ما فعله البرلمان العراقي".

    وأضافت نصيف، "ما حدث من جانب الإقليم هو تصعيد سياسي من أجل الاستهلاك المحلي والعنصرى، فليس من مصلحة البلاد ونحن نطوي صفحة "داعش"، وانفتاح عربي وإقليمي واستقرار سياسي أن يحدث هذا"، مؤكدة أن التصعيد في ملف كركوك مقصود في تلك المرحلة التي تسعى فيها البلاد للتعمير والتطوير والإنفتاح على العالم في مرحلة ما بعد الإنتهاء من التنظيم الإرهابي، ومن يتكلم عن الدستور والقانون عليه أن يقرأ المادة 140 والتي تقول أن محافظة كركوك مختلف عليها.

    وأشارت نصيف، إلى أن البرلمان اتخذ قراره وفقاً للقوانين والدستور، وأن النزاعات في كركوك ليست محلية فقط، بل هي إقليمية أيضاً، فلا تركيا ولا إيران ولا الولايات المتحدة الأمريكية تقبل بما حدث، لأن المحافظة يسكنها تركمان وعرب وأكراد.  

    وأوضحت نصيف، أن أمريكا اشترطت تواجد قواتها في الإقليم، كشرط لتقديم المساعدات لهم، والقواعد العسكرية الأمريكية موجودة في كل محافظات الإقليم، وما يفعله الأكراد اليوم هو استغلال لضعف الحكومة الموجودة وتمكنهم من تصدير نفط الإقليم عبر أنبوب نفط "كردي" عبر ميناء "جيهان" التركي، وهذا الأمر دفع المحافظات الشمالية إلى الإنقلاب على الحكومة المركزية.

    الموضوع:
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)

    انظر أيضا:

    حزبا البارزاني والطالباني يتفقان على تشكيل لجنة تنظم استفتاء استقلال كردستان
    الخلاف حول عائدية كركوك يشتد بين كردستان وحكومة بغداد
    البرلمان يصوت على رفع العلم العراقي فقط في كركوك وعدم التصرف بنفطها
    محافظ كركوك: علم كردستان سيظل مرفوعا والقرار لن ينفذ
    الكلمات الدلالية:
    قانون مجلس المحافظات, استقلال كردستان, انفصال كردستان, رفع علم كردستان, العلم العراقي, أخبار العراق, أخبار العالم, العرب, كركوك, أربيل, كردستان, بغداد, العالم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik