13:19 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني بيار بو عاصي، أن بلدا مثل لبنان، يتحمل عبء مليون ونصف المليون نازح سوري، سيكون له تداعيات مباشرة على بناه التحتية وعلى اقتصاده وأمنه وتماسكه الاجتماعي.

    وأشار الوزير بو عاصي في حديث خاص لراديو "سبوتنيك" إلى أنه لا بد من تغيير المقاربة التي تم فيها إدارة الملف السوري خلال السنوات الماضية، "واليوم نحن موجودون في العاصمة البلجيكية بروكسل بدعوة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ليقدم لبنان مقاربة جديدة. من المهم جداً، الإشارة إلى أن لبنان، وهذا من النوادر في السنوات الماضية، يتحدث بنفس الخطاب، وهناك حكومة واحدة ومقاربة سياسية واحدة من قبل اللاعبين السياسيين اللبنانيين.

    ولفت الوزير إلى أن المقاربة الأولى، تتمثل في ضرورة عودة النازح السوري، والثانية، في ضرورة الاهتمام بحاجاته الإنسانية للمحافظة على كرامته الإنسانية ورفض المقاربة العنصرية.

    والمقاربة الثالثة، في دعم النازح السوري، إذ لا بد من دعم اللبناني المحتاج إلى المساعدة أيضاً من قبل المنظمات الدولية والمانحين، ودعم المجتمعات المضيفة، ودعم البنى التحتية في كل لبنان، وهذا ما سوف يدعم الاقتصاد اللبناني ويخلق نمو وفرص عمل يستفيد منه على حد سواء اللبنانيين والنازحين السوريين.

    وفيما يخص المساعدة العربية التي تقدم للنازحين السوريين في لبنان، قال بوعاصي، صراحة، مع محبتنا وصداقتنا للدول العربية الشقيقة، غير أن المساهمة العربية حتى اليوم في دعم لبنان لمواجهة النزوح السوري هي خجولة، لأنه من غير الطبيعي أن تكون دول الاتحاد الأوروبي من الدول المانحة ومن كبار الداعمين والدول العربية تقدم مساعدات خجولة.

    وفيما يخص جدوى مشاركة لبنان اليوم في بروكسل بمؤتمر سوريا ودول الجوار، قال: علينا القيام بواجباتنا تجاه شعبنا وتجاه النازحين، وبدون شك فإن لقاء بروكسل هو حلقة من سلسلة لقاءات، وسوف يليه لقاءات أخرى، تحديداً لعرض الخطة الشاملة لتدعيم البنى التحتية اللبنانية على المانحين والدول الصديقة لجلب الدعم اللازم للنهوض بهذا المشروع.

    انظر أيضا:

    اللاجئون السوريون يدعمون الاقتصاد المصري
    بنظرة عين يستطيع اللاجئون السوريون الحصول على المساعدات في الأردن (صور + فيديو)
    كاميرا سبوتنيك ترصد أوضاع اللاجئين السوريين في مخيمات البقاع (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    اللاجئين السوريين, أخبار سوريا اليوم, مؤتمر مانحي سوريا, الحكومة اللبنانية, بيار بو عاصي, وزير الشؤون الإجتماعية اللبناني, لبنان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook