16:12 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    إبراهيم الجعفري

    وزير الخارجية العراقي: حل الأزمة في سوريا لن يكون إلا سياسيا

    © AFP 2018 / Atta Kenare
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31

    أكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة القائمة في سوريا، مشدداً على أن الحل في هذا البلد يتمثل بالخيار السياسي.

    القاهرة — سبوتنيك.وقال الجعفري، في كلمة ألقاها اليوم أمام مؤتمر بروكسل الدولي لدعم سوريا ودول الجوار الذي تستضيفه العاصمة البلجيكية حالياً، إن "العراق يطالب العالم بإرساء نظام ديمقراطي تعددي في سوريا، والعراق يتفق مع أهداف الاتحاد الأوربي تجاه سوريا بأن تكون سوريا ديمقراطية ومتنوعة وقوية وأمنية ومستقرة، وأن الحل في هذا البلد يتمثل بالخيار السياسي وليس العسكري".

    وأضاف ان "إرساء نظام ديمقراطي تعددي في سوريا من مصلحة العراق".

    ومن ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية العراقي، إلى إجراء تحقيق دولي للتثبت من الأطراف التي استخدمت السلاح الكيميائي بمدينة إدلب في ‍سوريا، مؤكداً أن "ما حصل في إدلب من استخدام الغازات الكيمياوية، جريمة يندى لها الجبين خجلا وحياء".

    هذا وأعلنت قوات الائتلاف السورية المعارضة يوم أمس الثلاثاء، عن مقتل 80 شخصاً نتيجة الهجوم الكيميائي في مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة إدلب وإصابة 200 شخصاً، واتهمت السلطات السورية بالهجوم.

    ونفت سوريا بشكل قاطع استخدام الغازات السامة في خان شيخون وأكدت أن الجيش السوري ليس لديه أي نوع من أنواع الأسلحة الكيميائية، ولم يستخدمها سابقا ولن يستخدمها لاحقا ولا يسعى إلى حيازتها أصلا، ووجهت الخارجية السورية الاتهام للمسلحين بشن هذا الهجوم وذلك لتحقيق "نصر سياسي رخيص".

    من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران السوري قام بقصف مستودع ذخيرة للإرهابيين، في منطقة خان شيخون بمحافظة أدلب كان يحوي على أسلحة كيميائية كانت ترسل إلى العراق.

    وبدأت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحقيق بالحادث، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أية نتائج حول المسؤولين المحتملين عن ارتكاب جريمة الحرب هذه.

    انظر أيضا:

    غوتيريس يدعو لمعاقبة المسؤولين عن كيماوي إدلب
    الجيش التركي يتهم "داعش" باستخدام "كيماوي" ضد مقاتلي المعارضة السورية
    العثور على مصنع كيماوي لـ"داعش" في العراق
    الكلمات الدلالية:
    حل الأزمة السورية, إبراهيم الجعفري, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik