06:03 08 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الولايات المتحدة تشن ضربات صاروخية جوية على القاعدة الجوية السورية، 7 ابريل/ نيسان 2017

    تداعيات الضربات الأمريكية على سوريا (مباشر)

    © REUTERS / DigitalGlobe/ Courtesy U.S. Department of Defense
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الهجوم الأمريكي على سوريا (153)
    4104
    تابعنا عبر

    وجهت القوات الأمريكية ضربة صاروخية إلى مطار عسكري تابع للقوات السورية في محافظة حمص، حسبما أفادت قناة "أن بي سي"، نقلا عن مسؤولين في البنتاغون.

    وقال مسؤولون أمريكيون إن القوات الأمريكية أطلقت ما يقارب 60 صاروخا من نوع "توماهوك"، ليلة الخميس، على مطار عسكري بالقرب من الشعيرات.

    وأشار المسؤولون إلى أن العسكريين الأمريكيين يعتقدون بأن هذا المطار استخدم لقصف منطقة خان شيخون في إدلب بالسلاح الكيميائي.

    وكانت القوات الأمريكية  قد وجهت ليلة أمس ضربة صاروخية إلى مطار عسكري تابع للقوات السورية في محافظة حمص، نقلا عن مسؤولين في البنتاغون.

     

    منشور جديد
    • 18:56

      نقيب المحامين في سوريا: القوانين الدولية لا قيمة لها عند الدول الداعمة

      أكد نقيب المحامين في سوريا، نزار سكيف، أن الضربات الأمريكية التي وجهت على مطار الشعيرات العسكري عبارة عن محاولة احتيال، على القرارات الدولية بحسب القوانين المعترف عليها والمنصوص بها، ومعيار ودليل آخر على أن قرارات مجلس الأمن يضرب بها عرض الحائط من قبل تلك الدول، وليس لها أي أثر على الأرض.

      وقال "اليوم، من خلال مسعى أمريكا إلى فك ارتباط "النصرة" عن "القاعدة"، يتبين أن القوانين الدولية لا قيمة لها عند الدول الداعمة للإرهاب، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية".

    • 17:36

      دخل الله: العدوان الأمريكي سيترك أثره وسيعزز التحالف ما بين دمشق وموسكو

      قال وزير الإعلام السوري السابق، مهدي دخل الله: صحيح أن العدوان الأمريكي الأول من نوعه الذي يضرب به الجيش السوري لأن العدوان السابق، الذي كان على دير الزور اعتبرته واشنطن خطأ، أما الضربة التي وجهت حاليا على مطار الشعيرات العسكري مقصودة.

      وأضاف دخل الله،  في تصريح لمراسل "سبوتنيك" إلى أن هذه الضربة تعد سلسلة دائرة لعدوان أمريكي على سوريا منذ دخول ما يسمى التحالف الأمريكي على الخط في سوريا، فالعدوان الحقيقي بدأ من ذلك التحالف الذي هو عبارة عن انتهاك للسيادة السورية، وقد قام التحالف الأمريكي بهذا الانتهاك.

      وأكد خلال كلامه إلى أن  هذا العدوان مبرمج مسبقاً وهو حادث مفبرك لقصة خان شيخون بمحافظة إدلب من أجل إيقاف التطورات الإيجابية في الميدان السوري والسياسة السورية التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

    • 17:22

      بوغدانوف يبحث مع السفير الصيني الوضع في سوريا بعد الضربات الأمريكية

      بحث نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، الوضع العسكري السياسي في سوريا مع السفير الصيني لدى روسيا لي هويه.

      وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها: "في إطار المحادثة، جرى تبادل للآراء حول تطورات الوضع العسكري - السياسي في سوريا، بما في ذلك في سياق الضربة الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية للقوات الحكومية السورية يوم 7 نيسان/ أبريل".

    • 17:09

      مدفيديف: الضربة الأمريكية في سوريا تثبت عدم استقلالية ترامب عن مؤسسة الحكم في واشنطن

      صرح رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، بأن الهجوم العسكري الأمريكي الأخير على سوريا، أثبت أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعتمد إلى حد كبير على وجهات نظر مؤسسات الحكم في واشنطن.

      وكتب مدفيديف اليوم الجمعة على حسابه على موقع "تويتر":

       إدارة الرئيس الأمريكي بعملها العسكري، أثبتت عدم استقلاليتها، اعتمادها الشديد على وجهات نظر مؤسسات الحكم في واشنطن، التي انتقدها الرئيس الجديد بشدة في خطابه الافتتاحي.

    • 17:02

      مجلس الأمن يجتمع اليوم لبحث الضربات الأمريكية في سوريا

      أكد مصدر لوكالة "سبوتنيك" أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع اليوم الجمعة، في تمام الساعة 15.30 بتوقيت غرينتش، لمناقشة الضربات الصاروخية الأميركية على سوريا.

       وكانت دولة بوليفيا قد طلبت في وقت سابق من اليوم، الدعوة لإجراء مشاورات في مجلس الأمن الدولي، على خلفية الضربات الجوية الأميركية على قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص السورية.

    • 15:59

      بيان مصري بشأن الضربة الأمريكية على القاعدة السورية

      أصدرت الخارجية المصرية، اليوم الجمعة 7 أبريل/نيسان، بيانًا بشأن القصف الصاروخي الذي شنته البحرية الأمريكية على قاعدة عسكرية سورية أمس الخميس، دعت فيه مصر الولايات المتحدة وروسيا إلى احتواء الصراع في سوريا والتوصل لحل شامل ونهائي للأزمة.

      وقالت وزارة الخارجية في بيان إن مصر تتابع "بقلق بالغ تداعيات أزمة خان شيخون التي راح ضحيتها عشرات المدنيين السوريين الأبرياء بتأثير الغازات السامة المحرمة دوليا وما ترتب علي ذلك من تطورات خطيرة.، حسبما أوردت وكالة الأنباء رويترز.

    • 15:30

      بوشكوف: الضربة الأمريكية تعزز مواقع الجهاديين وتعطي الأمل لـ"داعش"

      أكد عضو لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، أليكسي بوشكوف، أن توجيه الضربة الصاروخية الأميركية إلى سوريا، ليس فقط لا يساعد على محاربة الإرهاب، بل ويعزز مواقع الجهاديين ويعطي أملاً لتنظيم "داعش".

      وكتب بوشكوف في حسابه على تويتر، اليوم: "ضربة الولايات المتحدة على سوريا ليس فقط لا تساعد على محاربة الإرهاب، بل وتعزز الجهاديين وتعطي الأمل لـ"داعش"، إنها - العملية- بمثابة تشنج عسكري خطير".

      وغرّد السيناتور متابعاً: "جميع هؤلاء في الغرب، الذين عملوا على تغيير الأنظمة في العراق وليبيا، وصولاً بهذين البلدين إلى الانهيار، يصفقون للضربة ضد سوريا، مطالبين بالمواصلة".

    • 14:57

      "منصة موسكو" للمعارضة السورية تتوقع "رد فعل حكيم" من روسيا بعد الضربة الأمريكية

      قالت "منصة موسكو" للمعارضة السورية إنّها تتوقع "رد فعل حكيم" من روسيا على المدى القصير والطويل حيال ما شهدته سوريا، فجر اليوم، من ضربة أمريكية.

      القاهرة- سبوتنيك. وقال ممثل المنصة، مهند دليقان: "نحن في منصة موسكو نعتبر الضربات الجوية الأمريكية عدوانا على سوريا والشعب السوري. وهي انتهاك صارخ للقوانين الدولية وكما جاء اليوم في بيان لـ"حزب الإرادة الشعبية": "هي محاولة أمريكية يائسة وخبيثة لتحويل عقارب ساعة العالم للخلف إلى زمن أحادي القطب".

    • 14:54

      أردوغان يعتبر الضربة الأمريكية على سوريا "إيجابية" ولكنها غير كافية

      وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضربة الأمريكية على سوريا بالـ"إيجابية" والغير كافية وقال أنه ينتظر استمرار هذه العملية.

      وقال أدروغان أن التطورات الأخيرة تؤكد صوابية الجهود التي تبذلها تركيا من أجل إنشاء مناطق آمنة في سوريا.

      وقال الرئيس التركي في حديث لقناة "NTV": "نحن نرحب بهذه العملية، لقد تابعتها من الساعة الرابعة صباحاً. ولكننا نعتبر أن هذه العملية غير كافية. أتمنى أن تكون هذه البداية بالنسبة للولايات المتحدة. الأن سوف نحمي المدنيين بشكل أفضل. سنبذل كل ما بوسعنا في سبيل حماية المدنيين "

    • 14:52

      الضربة الأميركية ضد القاعدة العسكرية في سوريا "مغامرة وقرار خاطئ"

      أعلن نائب رئيس مركز أوراسيا للدراسات السياسية في واشنطن، العقيد المتقاعد، إيريل راسموسن، اليوم الجمعة، أن توجيه الضربة الأمريكية ضد قاعدة عسكرية في سوريا، كان مغامرةً وقراراً غير صحيح.

      واشنطن-سبوتنيك. وقال العقيد راسموسن، الذي خدم ضمن قوات المشاة في الجيش الأميركي، لوكالة "سبوتنيك" للأنباء، اليوم: "توجيه الضربة الأميركية من جانب واحد، كان مغامرةً وقراراً خاطئاً. وأنا لست واثقاً، من وجود أي بيانات استطلاعية، من شأنها أن تؤكد دقة البيانات لهذا القرار". وأعرب راسموسن عن شكوكه بأن تكون الحكومة السورية، هي من يتحمل مسؤولية الهجوم الكيماوي الذي تعرضت له مدينة خان شيخون السورية في محافظة إدلب.

    • 14:27

      أوزيروف: أمن قاعدة "حميميم" ومركز الإمداد التقني الروسي محميتان "بشكل كامل"

      أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فيكتور أوزيروف، اليوم الجمعة، أن أمن القاعدة الجوية الروسية الواقعة في سوريا "حميميم"، ومركز الإمداد التقني التابع للقوات البحرية الروسية في طرطوس، محميتان بشكل كامل وموثوق بمنظومة صواريخ "إس 300" و"إس 400" من الأرض والجو والبحر.

      قال أوزيروف: "قاعدتنا الجوية "حميميم" ومركز الإمداد التقني في طرطوس، كما من الأرض والبحر والجو وبغض النظر عن الضربات الأمريكية للقاعدة الجوية السورية اليوم، محمية بمنصات صواريخ "أس 300" و"أس 400" الموجودة هناك التي من شأنها أن تؤمن سلامة جنودنا بشكل موثوق".

    • 14:04

      رئيس وفد معارضة الداخل: الضربات الأمريكية عدوان مباشر على سوريا وشعبها

      أصدر رئيس وفد معارضة الداخل إلى مفاوضات جنيف، الدكتور إليان مسعد، بيانا بخصوص الضربات الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات.

      قال مسعد إن العدوان الأمريكي المفضوح على المطار العسكري السوري الذي انطلقت منه الصواريخ  التي أسقطت الطائرات الإسرائيلية والتي تنطلق منها الطائرات السورية لقصف "داعش" وجبهة النصرة وبقية المنظمات الإرهابية، عدوان مباشر على سوريا وشعبها وحلفائها، ويكشف حقيقة زيف ادعاءات أمريكا والاتحاد الأوروبي وموافقاتها الشكلية على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وادعاءاتها بأنها راعية للسلام في سوريا في محادثات جنيف، ويحدد طبيعة التحالف العضوي بين أمريكا والإرهاب والعملاء السوريين بالخارج القابعين في أنظمة الدول الإقليمية الداعمة للإرهاب والعملاء الداخليين الكامنين والمتسترين بأسماء سلمية معارضة، ويغطون استمرار حرب الارهاب على سوريا والسوريين بمواقفهم المقنعة.

    • 13:37

      الإمارات تعلن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية في سوريا

      أعربت الإمارات اليوم الجمعة، عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، اثر "الهجوم" الكيميائي على بلدة خان شيخون بريف إدلب السورية الثلاثاء.

      وقالت الخارجية الإماراتية في بيان، نشرته وكالة "وام" الرسمية، إن دولة الإمارات تعرب عن تأييدها "الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردا على استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء وأودت بحياة العشرات منهم بينهم أطفال ونساء".

      وأضافت الأمارات أن جريمة خان شيخون " تأتي استمرارًا للجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام (الحكومة السورية)، منذ سنوات ضد الشعب السوري الشقيق في انتهاك فاضح للمواثيق الدولية والإنسانية".

    • 13:27

      ضابط سوري: الضربات الأمريكية شكل من أشكال ذر الرماد في العيون

      أكد اللواء المتقاعد محمد عباس أنه لا يختلف عاقلان على أن ما شهدته سوريا، صباح اليوم، من ضربات صاروخية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على منطقة مطار الشعيرات بريف حمص .

      ولفت في حديثه لمراسل "سبوتنيك"، أنه منذ ست سنوات ليس وليد الصدفة ولا بل هو محطة في الحرب المفتوحة بين مشروعين متناقضين، واستمرارية هذه الحرب بمعاركها المتعددة مرهونة بنتائج الميدان التي يتم تطويع المواقف المعلنة لخدمتها بشكل أو بآخر، فقد تبدو بعض المواقف متناقضة لكنها في الحقيقة متكاملة، وهذا ينطبق على مواقف أقطاب المقاومة كما ينطبق على مواقف أطراف التآمر، وفي ضوء ذلك يمكن فهم التناقض الظاهري لأمريكا.

    • 13:17

      بوتين يناقش مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في سورية

      أعلن السكرتير الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي بحث مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي الوضع في سوريا عقب الضربة الأمريكية على قاعدة الشعيرات في حمص.

      وقال بيسكوف: "جرى بحث مفصل للوضع بعد شن الولايات المتحدة ضربات صاروخية"، موضحا أن "تصرفات واشنطن صنفت مرة أخرى كعمل إرهابي يتناقض مع القانون الدولي".

      وأضاف "خلال الاجتماع أعرب عن القلق العميق حيال التداعيات السلبية الأكيدة لمثل هذه الأعمال العدوانية على جهود محاربة الإرهاب. كما أعرب عن الأسف على الأضرار في العلاقة الروسية - الأمريكية التي لحقت عقب الضربات على مواقع سوريا".

      وأشار بيسكوف إلى أنه "تم البحث أيضا في مسائل عديدة تتعلق باستمرار العملية الجوية الروسية لدعم عملية القوات المسلحة السورية في محاربة الارهاب".

    • 12:49

      وزير الخارجية الأردني: نأمل أن تولد الضربة جهدا فاعلا لإنهاء الأزمة عبر حل سياسي

      الخارجية الأردنية: لا بد من وقف القتال وإيجاد حل سياسي يقبله السوريون

      اعتبرت  الأردن اليوم الجمعة، أن الضربة الأمريكية على سوريا بمثابة "الرد المناسب " على الاعتداء الكيميائي في خان شيخون الثلاثاء، داعية إلى بذل جهد لإيجاد حل سياسي يقبله السوريون.

      وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على "تويتر" ، "أمل أن يولد رد فعل  إدارة دونالد ترامب الحازم على الهجوم الكيماوي سوريا، جهدا فاعلا لإنهاء الأزمة عبر حل سياسي يقبله السوريون".

      وأضاف الصفدي أن "الضربة الأمريكية تعد ردا مناسبا وضروريا على استهداف المدنيين في سوريا".

    • 12:28

      مقتل 9 مدنيين بينهم 4 أطفال في عدد من القرى بريف حمص نتيجة القصف الأمريكي

      قتل 9 مدنيين بينهم 4 أطفال جراء سقوط عدد من الصواريخ أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم على منازل المواطنين في عدد من القرى بريف حمص الجنوبي الشرقي.

      وأفادت مصادر أهلية لمراسل "سانا" "بسقوط صاروخين جراء العدوان الأمريكي على قاعدة جوية في المنطقة الوسطى في قرية الشعيرات ما تسبب بمقتل 5 مدنيين بينهم 3 أطفال إضافة إلى وقوع دمار كبير في المنازل".

      وأكدت المصادر "سقوط صاروخ أمريكي في قرية الحمرات ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين بينهم طفل بينما أصيب 7 مدنيين نتيجة سقوط صاروخ على المنازل وسط قرية المنزول على بعد نحو 4 كم عن قاعدة الشعيرات الجوية".

    • 12:22

      الأمين العام للناتو: السلطات السورية هي المسؤولة عن الضربة الأمريكية للقاعدة الجوية بحمص

      قال الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، إن السلطات السورية هي من يتحمل المسؤولية الكاملة عن الهجوم الأمريكي على القاعدة الجوية السورية.

    • 11:50

      الكرملين: بوتين سيعقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي الروسي بخصوص الضربات الأمريكية على سوريا

      قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين سيعقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الروسي بخصوص الضربات الأمريكية على سوريا.

      وقال بيسكوف: "الرئيس بوتين يعمل الآن في موسكو. سيترأس اجتماعا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن القومي".

      الصور الأولية للقصف الأمريكي على قاعدة الشعيرات السورية
      © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    • 11:45

      رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني يعتبر أنّ الهجوم الأمريكي ستكون له تداعيات جدية وطهران وموسكو لن تقفا صامتتين إزاءه

      وقال بروجردي في تصريحات لموقع بيت الأمة التابع للبرلمان الإيراني، اليوم "هذا الهجوم بدون شك سيكون له تداعيات جدية لأن إيران وروسيا لن تقفا صامتتين أمام هذا الفعل الذي يهدد الاستقرار والسلام في المنطقة".

      وأضاف "كل العالم يعلم أن السوريين وضمن اتفاق دولي قاموا بتسليم سلاحهم الكيميائي والحكومة السورية لا تملك الآن هذا النوع من السلاح".

      وتابع مشددا "من جهة أخرى إن استخدام السلاح الكيميائي يتم حين يشعر الجيش بالانهزام لكن الجيش السوري وفي هذه الأوقات بالتحديد هو في أفضل حالاته حيث تم تحرير حلب والعديد من المناطق تسير على هذا الطريق ".

    • 11:43

      الدفاع الروسية: سيتم تنفيذ مجموعة تدابير في سوريا قريبا لتعزيز نظام الدفاع المضاد للصواريخ

      قالت وزارة الدفاع الروسية إن 23 صاروخا فقط من المدمرة الأمريكية أصابوا مطار الشعيرات السورية، ولا يعلم أين سقطت الـ 36 صاروخا الأخرى.

      وذكرت الدفاع الروسية أن الضربات الأمريكية قتلت جنديين سوريين، فيما قتل 4 آخرون وأصيب 6 بحروق خلال إطفاء الحرائق.

    • 11:41

      إيطاليا تؤيد الضربات الأمريكية في سوريا

      أبدت إيطاليا اليوم الجمعة تأييدها للضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية وقالت إنها رد مناسب يردع الرئيس السوري بشار الأسد عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

      وقال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو في بيان "تفهم إيطاليا أسباب التحرك العسكري الأمريكي."

      وتابع أن الضربة كانت "رد فعل متناسبا... وإشارة ردع ضد استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية مرة أخرى."

      وتتولى إيطاليا حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية.

      الصور الأولية للقصف الأمريكي على قاعدة الشعيرات السورية
      © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    • 11:37

      قيادي في "الجيش السوري الحر": نتمنى استمرار الضربات الأمريكية

      نفى القيادي في "الجيش السوري الحر"، العقيد فاتح حسّون، علمهم بحصول الضربة الأمريكية مسبقاً، إلا أنّهم كانوا يتوقعون حصولها، لافتاً إلى اعتقادهم باحتمال حصول ضربات أخرى.

      وقال حسّون في تصريح لـ"سبوتنيك": "كنا نتوقع حصول الضربة وخاصة أن مطار الشعيرات هو الذي أقلعت منه طائرة الكيماوي. لكن لم يكن لدينا علم مسبق

      وأضاف حسّون أنه يتوقع حصول ضربات أخرى، قائلاً "أعتقد سيكون هناك ضربات أخرى ونأمل أن تكون هناك ضربات أخرى"، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تغيير النظام في دمشق، على حد قوله.

    • 11:24

      خارجية تركيا تدعو للإطاحة "الفورية" بالرئيس السوري

      دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة 7 أبريل/ نيسان، للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد على الفور، وقال إنه ينبغي تشكيل حكومة انتقالية، وعبّر عن دعمه للهجوم الصاروخي الأمريكي على القاعدة الجوية السورية.

      وقال تشاووش أوغلو للصحفيين في بلدة ألانيا في تصريحات بثت على الهواء مباشرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء "رويترز".

      "من الضرورة الإطاحة بالنظام في أسرع وقت ممكن من قيادة سوريا، وإذا لم يكن يريد الرحيل، وإذا لم تكن هناك حكومة انتقالية، وإذا واصل ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، فينبغي اتخاذ الخطوات الضرورية للإطاحة به".

      وذكر أن إقامة مناطق آمنة للمدنيين في سوريا أصبحت أهم من أي وقت مضى. وقال إن التحالف أُخطر بالهجوم الصاروخي الأمريكي.

    • 11:07

      السفير السوري في روسيا: الاعتداء الأمريكي على سوريا يؤكد دعم الولايات المتحدة للإرهاب

      أعلن السفير السوري لدى روسيا الاتحادية، رياض حداد، اليوم الجمعة، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن الاعتداء الأمريكي على سوريا، يؤكد دعم الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية في سوريا، ومنها "داعش" و"جبهة النصرة" .

       وقال السفير: "الاعتداء الأمريكي على سوريا هو اعتداء على السيادة السورية وانتهاك لكافة القوانين الدولية، ويؤكد وقوف الأمريكيين مع قيادات "داعش" و"النصرة" ويظهر التنسيق معهم تماما، إذاً يمكن القول أنها تدعم الإرهاب".

      وأضاف: "جاء ذلك ردا على انتصارات الجيش العربي السوري في دمشق وحماة وعلى كافة الأراضي السورية. الإدارة الأمريكية قادرة في كل مرة، إيجاد ذرائع لتدخلها، وذريعتها اليوم هي استخدام السلاح الكيميائي، ولكن هذه ذريعة لأن سوريا والجيش السوري، خالية من السلاح الكيميائي، سوريا انضمت إلى منظمة حظر السلاح الكيميائي، وقد وفت بكل التزاماتها تجاه المنظمة وهذا الكلام تؤكده المنظمة نفسها".

    • 11:05

      ميركل وهولاند يحملان الأسد مسؤولية الأوضاع في سوريا

      حملت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الرئيس السوري بشار الأسد، كامل المسؤولية عن التطورات الأخيرة في بلاده، وفقا لبيان مشترك عقب اتصال هاتفي بين ميركل وهولاند.

      وجاء في البيان: "الرئيس الأسد وحده يتحمل مسؤولية هذه التطورات، تكرار استخدامه للأسلحة الكيماوية وجرائمه ضد شعبه يتطلبان فرض عقوبات، كما طالبت بذلك فرنسا وألمانيا في صيف 2013، بعد مأساة الغوطة".

    • 10:58

      الخارجية الروسية: الإدارة الأمريكية تسعى لتأكيد الذات من خلال إجراءات غير منطقية وهذا أمر خطير

      قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الخارجية الروسية ترى أن الادارة الأمربكية تسعى لتأكيد الذات من خلال إجراءات غير منطقية ولا معنى لها في محاربة الإرهاب وهذا أمر خطير.

    • 10:33

      لافروف: الضربة الأمريكية للقاعدة الجوية السورية عمل عدواني بحجج واهية

      لافروف: موسكو ستطالب بالكشف عن حقيقة قرار الولايات المتحدة بضرب قاعدة جوية في سوريا

      لافروف: الولايات المتحدة بضربها القاعدة الجوية بسوريا أرادت تحويل الانتباه عن تصرفات "النصرة"

      لافروف: شن ضربات أمريكية ضد سوريا من مصلحة من يريد إفشال مفاوضات أستانا وجنيف وتغيير السلطة في سوريا عبر القوة

      لافروف: سيكون لموسكو استنتاجاتها حول العلاقات مع واشنطن على خلفية الضربة الأمريكية في سوريا

    • 10:22

      الخارجية الألمانية: ندرك أسباب الضربة الأمريكية لسوريا

      صرح وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، اليوم الجمعة 7 أبريل/ نيسان، أن الضربة العسكرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية "مفهومة".

      ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" بيان أصدره جابرييل،  قال فيه:

      "ظهر مجلس الأمن الدولي عاجزا عن الرد بشكل واضح لا لبس فيه على الاستخدام الهمجي للأسلحة الكيماوية ضد أبرياء في سوريا، أمرا غير محتمل، مفهوم أن الولايات المتحدة ردت الآن بهجوم ضد الهياكل العسكرية لنظام الأسد التي ارتكبت جريمة الحرب المروعة هذه."

       

    • 10:11

      وزير لبناني: الغطرسة الأمريكية ستدخل المنطقة في صراع مفتوح

      في أول رد على الضربة العسكرية الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص، أكد وزير الدولة اللبناني علي قانصو لـ"سبوتنيك"، على أن "هذه الضربة تمثل إعتداءا سافراً على سيادة الدولة السورية، وتعطي دفعة إسناد ودعم للمجموعات الإرهابية التي تقاتل في سوريا"، معتبرا أن هذه الضربة العسكرية "نوع من البلطجة تقوم بها دولة كبرى تدعي حرصها على حقوق الإنسان وعلى إحترام حريات الشعوب".

    • 10:06

      الخارجية الصينية: نحترم خيار الشعب السوري للأسد

      أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين تحترم خيار الشعب السوري لرئيسه، بشار الأسد، وأن الشعب السوري هو من يجب أن يحدد مصير الرئيس السوري.

      وفي ردها على سؤال حول ما إذا كانت الضربة الصاروخية الأمريكية على سوريا تعني تغيرا في السياسة الأمريكية، رأت المتحدثة أنه من الأفضل توجيه هذا السؤال إلى الولايات المتحدة.

    • 09:57

      اليابان تؤيد الضربة الصاروخية الأميركية على سوريا

      أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اليوم الجمعة، عن دعمه للهجوم الصاروخي الأمريكي على سوريا.

       ونقلت وكالة "كيودو" الوطنية عن آبي قوله، اليوم، إنه يؤيد "عزم" الولايات المتحدة مواجهة ومنع استخدام الأسلحة الكيميائية.

      وقال آبي: "أنا أقيم عاليا التعهدات الثابتة للرئيس ترامب فيما يتعلق بالسلام والأمن".

      ويعتقد رئيس الوزراء الياباني أن توجيه الضربة يهدف لمنع التدهور اللاحق للأوضاع في هذا البلد.

    • 09:36

      الخارجية الروسية :واشنطن اتخذت قرار ضرب سوريا قبل احداث إدلب

      الخارجية الروسية: واشنطن اتخذت قرار ضرب سوريا قبل أحداث إدلب التي استخدمت كحجة لاستعراض القوة

      الخارجية الروسية: روسيا توقف العمل بالمذكرة مع أمريكا لتفادي الحوادث وتوفير أمن الطيران خلال العمليات في سوريا

      الخارجية الروسية: دمشق لم تستخدم الأسلحة الكيميائية في إدلب لسبب عدم وجوده أصلا، الأمر الذي اؤكد مرارا من قبل الخبراء

      الخارجية الروسية: روسيا تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة عقب الغارة الأمريكية على سوريا

    • 09:35

      بولندا تعلن موقفها من التحرك الأمريكي في سوريا

      قال متحدث باسم الحكومة البولندية، اليوم الجمعة 7 أبريل/نيسان، إن الحكومة تدعم ضربة صاروخية أمريكية على قاعدة جوية سورية.

      ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن المتحدث رافال بوتشينيك تصريحاته للتلفزيون الرسمي "تي.في.بي إنفو":

      الولايات المتحدة هي قطعا ضامن للسلام والنظام في العالم، وهناك مواقف يتعين أن ترد فيها، أن تتخذ تحركا فعليا فيها، شهدنا انتهاكات النظام السوري خلال الأعوام الأخيرة، لم يتحرك أحد إزاء ذلك.

    • 09:17

      الجيش السوري يصدر بيانا بشأن الضربة الأمريكية

      أصدر الجيش السوري بيانا تعليقا على الضربة الصاروخية الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات العسكري، أفاد بأن عدد ضحايا الضربة الأمريكية بلغ 6 قتلى وعدد من الجرحى.

      وأضاف البيان  أن العدوان الأمريكي يؤكد استمرار الاستراتيجية الخاطئة للولايات المتحدة الأمريكية، ويقوض عملية مكافحة الإرهاب ويجعل أمريكا شريكا لـ"داعش" و"النصرة" والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

    • 09:08

      الأمريكيون أعلموا مسبقاً الرئيس الفرنسي بالضربة الجوية التي نفذوها في سوريا

      قالت قناة "بي.إف. إم" الفرنسيّة اليوم الجمعة عبر مصادر خاصة بها بأنّ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كان على علم بالضربة الأمريكية التي استهدفت قاعدةً جوية سورية صباح اليوم.

      وقالت القناة بأنّ البيت الأبيض أعلم الرئيس هولاند بالضربة قبل حدوثها.

    • 09:05

      وزير الدفاع البريطاني: لا نعتبر الضربة الأمريكية بداية لحملة عسكرية جديدة

    • 08:59

      نائب رئيس وزراء تركيا: ننظر بإيجابية للضربات الأمريكية في سوريا

      قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم الجمعة 7 أبريل/ نيسان، إن بلاده تنظر بإيجابية للضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية وأن المجتمع الدولي يجب أن يبقى على موقفه ضد "وحشية" الحكومة السورية.

      وأضاف في مقابلة مع قناة "فوكس تي.في" التركية، أنه يجب معاقبة الحكومة السورية عقابا تاما على الساحة الدولية، مشيرا إلى أنه ينبغي إسراع وتيرة عملية السلام في سوريا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء "رويترز".

      وأعرب قورتولموش عن أمله في أن تسهم الضربة الأمريكية في دفع عملية السلام في سوريا وظهور منطقة آمنة وسط هذا الإقليم الملتهب، مما سيسهم في إيجاد حل سريع للأزمة السورية.

    • 08:58

      إيران تنفي نقل سفيرها من سوريا إلى لبنان بعد الضربة الأميركية

      نفى مصدر دبلوماسي في السفارة الإيرانية في دمشق انتقال السفير وعائلته إلى لبنان بعد الضربة الأميركية على مطار الشعيرات في مدينة حمص.

      وأفادت وكالة "تسنيم"، نقلا عن المصدر، قوله "إن السفير وعائلته متواجدون في دمشق ولم ينتقلوا إلى جنوب العاصمة اللبنانية بيروت بعد الضربة الأميركية لمطار الشعيرات في حمص".

      وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن وسائل إعلام تناقلت خبر انتقال السفير وعائلته إلى جنوب العاصمة اللبنانية بيروت تخوفا من تطور الأوضاع في سوريا بعد الضربة الأميركية.

    • 08:47

      السعودية تؤيد العمليات العسكرية الأمريكية ضد سوريا وتصف ترامب بالشجاع

      أعلنت المملكة العربية السعودية تأييدها الكامل للضربات العسكرية الأمريكية على أهداف في سوريا.

      وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن تأييد المملكة الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات فجر اليوم الجمعة.

      وحمّل المصدر الحكومة السورية مسؤولية تعرض دمشق لهذه العمليات العسكرية، كما نوه "بهذا القرار الشجاع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يمثل ردا على جرائم هذا النظام تجاه شعبه في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن إيقافه عند حده"، على حد تعبير المسؤول السعودي.

    • 08:46

      مصدر ميداني: مقتل ضابط برتبة عميد و3 جنود بالضربة الأمريكية على مطار الشعيرات

      أفاد مصدر ميداني لـ"سبوتنيك" أن الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات العسكري بحمص أسفرت عن مقتل ضابط برتبة عميد و3 جنود.

    • 08:43

      بوتين يعتبر الضربة الأمريكية عدوانا ضد دولة ذات سيادة

      أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية.

       وقال بيسكوف للصحفيين: "الرئيس بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية".

      وأكد بيسكوف أن "الجيش السوري لا يملك احتياطات من السلاح الكيميائي"، مضيفا أن "حقيقة تدمير جميع احتياطات السلاح الكيميائي للقوات المسلحة السورية تم تسجيله وتأكيده من قبل منظمة حظر السلاح الكيميائي".

      وأضاف بيسكوف "بوتين يرى أن التجاهل الكامل لحقيقة استخدام الإرهابيين للسلاح الكيميائي يعقد من الوضع بشكل كبير".

      وقال بيسكوف: "خطوة واشنطن هذه تسبب بضرر كبير للعلاقات الروسية-الأمريكية، التي من دون ذلك تعيش وضعا سيئا"، مضيفا "ويعتبر بوتين أن هذه الخطوة لا تقرب من الهدف النهائي في محاربة الإرهاب الدولي بل تعرقل إنشاء تحالف دولي لمحاربته...".

    • 08:42

      الجيش السوري أخلى القاعدة الجوية من معظم الطائرات قبل القصف الأمريكي

      نقلت قناة "الميادين" عن مصادرها أن القيادة العسكرية السورية أرسلت غالبية طائراتها إلى قاعدة عسكرية آمنة قبل الاعتداء الأميركي.

    • 08:41

      محافظ حمص: الهجوم الأمريكي تسبب في سقوط ضحايا مدنيين

      قال محافظ حمص طلال البرازي إن الهجوم الصاروخي الأمريكي لمطار الشعيرات العسكري في حمص أدى لسقوط ضحايا من المدنيين في قرية قريبة من المطار.

      وأكد المحافظ لـ"سبوتنيك أن "العدوان الأمريكي على مطار الشعيرات بريف حمص تسبب بمقتل مدنيين اثنين وإصابة 7 آخرين من أهالي قرية الشعيرات".

      وأشار البرازي إلى أن الضربة الجوية الأمريكية ألحقت أضرارا مادية كبيرة في ممتلكات أهالي قرية الشعيرات.

      وكان البرازي قد قال في وقت سابق  لـ"رويترز" إن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية تخدم أهداف "المجموعات الإرهابية المسلحة".

    • 08:40

      "داعش" يهاجم الجيش السوري على طريق حمص ــ تدمر تزامنا مع الضربة الأمريكية

      أعلن قائد ميداني لـ"سبوتنيك" أن مسلحي تنظيم "داعش" شنوا هجوما على إحدى نقاط الجيش السوري المكلفة بحماية طريق حمص - الفرقلس في تدمر، بالتزامن مع الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات بريف حمص.

      وتساءل القائد الميداني، قائلا "هل هي صدفة أن يتزامن هجوم مسلحي داعش على إحدى نقاط الحمايه لطريق حمص تدمر شرق أم التبابير في نفس توقيت الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات".

      وعن تفاصيل الهجوم، قال القائد الميداني "إنه حوالي الساعه 2 ليلا تعرضت نقطه على الطريق العام حمص الفرقلس تدمر شرق أم التبابير لهجوم، وسيطر المسلحون على النقطة لمدة حوالي الساعة وأعاد الجيش السيطرة على النقطة وتحريرها بعد وصول تعزيزات".

      وأضاف "انتهى الاشتباك حوالي الساعة 3 بمقتل عدد من المسلحين وتدمير سيارة "بيك آب" للمسلحين، مبينا أن سلاحي الجو والمدفعية شاركا بصد الهجوم.

      وتحدث القائد الميداني أن الجيش السوري يشن حاليا حملة مضادة على المسلحين جنوب شرق تدمر باتجاه مقالع السكري تمكن من خلالها حتى الآن من إحراز بعض التقدم".

       

    • 08:39

      الدفاع اليونانية ضد أي تدخل عسكري في سوريا

      صرح مصدر في وزارة الدفاع اليونانية لـ"سبوتنيك" أن الوزارة دعت إلى الحوار، معبرة عن رفضها لأي تدخل عسكري خارجي في سوريا

      علق مصدر في وزارة الدفاع اليونانية في تصريح لـ"سبوتنيك"، أن اليونان ضد أي تدخل عسكري خارجي، وتدعو للحوار وإحلال السلام.

    • 08:39

      صواريخ أمريكية تصيب العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة

      أعلن مسؤول روسي أنه يتوقع أن تتدهور العلاقات الروسية الأمريكية.

      ويتوقع مسؤول برلماني روسي تدهورا للعلاقات الروسية الأمريكية، وهي علاقات تفتقر إلى الصفاء، بسبب إقدام الولايات المتحدة على قصف قاعدة عسكرية سورية بالصواريخ.

    • 08:38

      روسيا ستدعو لعقد جلسة لمجلس الأمن حول الضربة الأمريكية في سوريا

      أعلن رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن لمجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فيكتور أوزيروف، اليوم الجمعة، أن روسيا ستدعو لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربة الأمريكية التي استهدفت قاعدة للجيش السوري.

       وقال أوزيروف لوكالة "سبوتنيك" إن "روسيا قبل كل شيء ستطالب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي. ويمكن اعتبار هذا كعمل عدوان من قبل الولايات المتحدة ضد دولة عضو في الأمم المتحدة".

      وأضاف: "لا أستبعد أن ذلك سيكون مثالا سيئا للغاية بالنسبة للمعارضة المسلحة في سوريا، وأن ذلك قد يضع محل الشك الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع المعارضة، بما في ذلك في جنيف".

      وأضاف أن هذه الضربة الأمريكية قد تقوض أيضا الجهود لمكافحة الإرهاب في سوريا.

    • 08:36

      إسرائيل تؤيد الضربة الأمريكية على القاعدة الجوية في سوريا

      أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، عن تأييدها للضربة الصاروخية الأمريكية التي استهدفت قاعدة جوية للجيش السوري، واعتبرتها "إشارة قوية" يجب أن تسمعها أيضا إيران وكوريا الشمالية.

      وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن "إسرائيل تؤيد قرار الرئيس [الاميركي دونالد] ترامب تأييدا كاملا وتأمل بأن هذه الإشارة بشأن النوايا الجدية...ستكون مفهومة ليس فقط في دمشق، بل وطهران وبيونغ يانغ"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

    • 09:22

      البنتاغون: 59 صاروخا استهدفت طائرات وأنظمة دفاع جوي بسوريا

      قال متحدث باسم البنتاغون إن الجيش الأمريكي أطلق 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأمريكية، يوم الخميس، على قاعدة جوية سورية، وأن من بين الأهداف طائرات وأنظمة للدفاع الجوي.

      وأضاف المتحدث الكابتن جيف ديفيس للصحفيين "استهدفت هذه الصواريخ طائرات وحظائر طائرات محصنة ومناطق لتخزين الوقود والإمدادت اللوجيستية ومخازن للذخيرة وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار".

      وصرح المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، جيف ديفيس، في بيان له إن "قاعدة الشعيرات استخدمت لتخزين أسلحة كيميائية ولأغراض القوات الجوية السورية. وحسب تقييم الاستخبارات الأميركية، فإن طائرات أطلقت من الشعيرات شنت هجوما باستخدام أسلحة كيميائية يوم 4 نيسان/أبريل".

      وأشار إلى أن الضربة الأميركية كانت تهدف إلى "منع سوريا من تكرار استخدام السلاح الكيميائي".

    نقل نصي مباشر
    تداعيات الضربات الأمريكية على سوريا (مباشر)
    +
    الموضوع:
    الهجوم الأمريكي على سوريا (153)
    الكلمات الدلالية:
    روسيا الاتحادية, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik