03:11 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    أسير فلسطيني

    تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني... 1500 أسير يباشرون غداً إضراباً مفتوحاً عن الطعام

    © AP Photo/ Hatem Moussa
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10431

    أعلن رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، أن 1500 أسيراً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية يعتزمون اعتباراً من يوم غد الاثنين بدء إضراب مفتوح عن الطعام، مؤكداً أن الإجراء يأتي على خلفية رفض مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي تحسين أوضاعهم في الأسر.

    رام الـله — سبوتنيك.  وقال فارس، في تصريح لـ"سبوتنيك، إن "معركة الأمعاء الخاوية تنطلق من محاولات الاحتلال الإسرائيلي سحب بعض الحقوق التي انتزعها الأسرى في الإضرابات السابقة فضلاً عن أن كافة الأسرى ومن مختلف التنظيمات وعلى قلب رجل واحد بقيادة الأسير مروان البرغوثي".

    وأضاف أن الأسرى "اتحدوا على هدفهم برد حقوقهم المسلوبة من قبل الإحتلال الإسرائيلي على مرأى ومسمع من العالم الذي يصمت صمت القبور".

    وتابع فارس قائلاً "الحركة الأسيرة ومن خلال هذا الإضراب ستستعيد هيبتها في ظل سياسة الإهمال الطبي والقمع والعزل الانفرادي والمحاكم الجائرة والاعتقال الإداري"، مشيراً إلى أن الشارع الفلسطيني وفي يوم الأسير الذي يصادف السابع عشر من نيسان/أبريل أعلن التفافه وتنظيم فعاليات عدة دعماً وإسناداً للأسرى.

    جدير بالذكر أن عدداً كبيراً من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يعانون من سلسلة إجراءات تتخذ بحقهم أبرزها تحويلهم إلى "معتقلين إداريين"، إذ أن الاعتقال الإداري حسبما يصفه الفلسطينيون هو "العدو المجهول" بالنظر إلى أنه يمثل "عقوبة بلا تهمة".

    وتستند قرارات الإعتقال الإداري إلى ما يسمى "الملف السري" وهو ملف يقدمه جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، ولا يسمح للأسير ولمحاميه بالإطلاع عليه، ويمكن تجديد أمر الاعتقال الإداري أكثر من مرة، وتتراوح مدة الأمر ما بين شهرين وستة شهور قابلة للتمديد، يصدرها القادة العسكريون في المناطق الفلسطينية المحتلة.

    ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في السجون الإسرائيلية نحو 500 أسير إداري. حسبما أفاد بيان صحافي صادر أمس السبت، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تعذب الأسرى الفلسطينيين مرتين
    الرئيس الفلسطيني: تبييض السجون الإسرائيلية من الأسرى في مقدمة أولوياتنا
    لماذا تعمل "حماس" بمعزل عن السلطة الفلسطينية في حلحلة ملف الأسرى مع إسرائيل؟
    عطالله: رفض تبادل الأسرى مع إسرائيل من قبل حماس "فبركة إعلامية"
    مفاوضات مبدئية بين "حماس" و إسرائيل في ملف الأسرى
    قلوب أمهات مفطورة في السجون الإسرائيلية في يوم الأم
    حالة من التوتر تشهدها السجون الإسرائيلية
    وفاة الأسير ياسر حمدوني في السجون الإسرائيلية
    أسرى فلسطينيون يحتضرون في السجون الإسرائيلية
    120 أسيرا يواصلون الإضراب عن الطعام في السجون الإسرائيلية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين, أسرى فلسطينيون, إضراب عن الطعام, يوم الأسير الفلسطيني, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik