20:31 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عاصمة الصومال مقديشو

    الإمارات تدشن أكبر سد لتخزين مياه الأمطار في الصومال

    © Sputnik. Youry Abramotchkin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 160161

    دشنت "مؤسسة خليفة بن زياد آل نهيان"، أكبر سد خرساني في الصومال، وذلك لتزويد مدينة هرجيسا، بشمال البلاد، والمناطق المجاورة، بالمياه لري دوائر السقي المتواجدة في المنطقة، وتخزينها للاستفادة منها في موسم الجفاف، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد.

    ويتزامن تدشين هذا السد، مع انطلاق حملة "لأجلك يا صومال"، برعاية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، لمساعدة الشعب الصومال، على تخطي الظروف المعيشية التي يمر بها، وخاصة الجفاف، الذي يضرب البلاد وأدى إلى أزمة مجاعة، قضت على العشرات من البشر وأدت إلى نفوق آلاف من رؤوس الماشية في هذا البلد العربي الإفريقي.

    وأشاد وزير خارجية جمهورية أرض الصومال سعد علي شري، بجهود دولة الإمارات، قيادة وحكومة وشعباً، والدور الكبير والمساند الذي تقدمه الإمارات للشعب الصومالي، مشيراً إلى أن المشروع هو أهم المشاريع الاستراتيجية التنموية في مدينة هرجيسا.

    وأوضح أن منطقة هرجيسا تقع ضمن المناطق ذات الأمطار الموسمية، ولذا تتضح أهمية إقامة المشروع، لتحقيق الاستفادة من مياه الأمطار، ولتزويد السكان بها، بدلاً من ضياعها دون استفادة منها.

    من جهته أكد وزير المياه الإماراتي حسين عبدي بوس، أن المشروع "سيحدث نقلة تنموية، وسيسهم بشكل فاعل في سد الطلب على المياه لسكان مدينة هرجيسا، في حياتهم اليومية وسقي مواشيهم؛ ودفع العجلة الزراعية والثروة الحيوانية في آلاف الهكتارات في المناطق المجاورة للسد، وتوفير فرص عمل جديدة".

    وقالت "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية"، إن بناء السد استغرق 13 شهراً، وهو يأتي ضمن سلسلة مشاريع أخرى نفذتها المؤسسة في الصومال، واستمراراً للمشروعات الانسانية في الدول الشقيقة والصديقة ومساعدة الشعوب المحتاجة.

    ويقع السد في وادي "حنبويني"، شمال الصومال، على بعد حوالي 70 كيلومترًا شرق مدينة هرجيسا، وأنشئ تحت إشراف وتمويل "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية".

    وتقدر الطاقة التخزينية للسد بنحو 350 ألف متر مكعب، وهو بطول 150 متراً، وارتفاع 11 متراً، وتبلغ مساحة المسطح المائي للسد نحو 110 آلاف متراً مربعاً، ويشمل مبني للحراسة ومولد كهرباء، إضافة إلى مبنى إدارة المشروع.

    ومن المتوقع أن يوفر السد كمية من المياه تقدر بـ 650 ألف جالون يومياً، خلال موسم الجفاف في منطقة هرجيسا.

    انظر أيضا:

    الصومال تتهم السعودية بقتل اللاجئين قبالة ساحل اليمن
    بعد أعوام من السكون...القراصنة يعودون إلى سواحل الصومال
    رئيس وزراء الصومال يعلن تشكيلة حكومته الجديدة
    رئيس الصومال الجديد يزور السعودية في أول زيارة خارجية
    تحرير 8 بحارة إيرانيين مخطوفين في الصومال من 2012
    الكلمات الدلالية:
    مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية, لأجلك يا صومال, وزير خارجية, الشيخ خليفة بن زايد, الصومال, الإمارات, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik