09:19 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    صائب عريقات

    عريقات: المجتمع الدولي مدعو لمساءلة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الأسرى الفلسطينيين

    YouTube.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 4512

    طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية والدول الاطراف الموقعة على اتفاقيات جنيف بإطلاق عملية مساءلة ومحاسبة دولية لإسرائيل بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال على انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها الأسرى.

    رام لله- سبوتنيك. وقال عريقات، في بيان اليوم الاثنين تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، ان "القيادة الفلسطينية ستبذل الجهود الحثيثة لحمل المجتمع الدولي على ممارسة أقصى أشكال الضغط على سلطات الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى التي تكفلها المواثيق الدولية والتعجيل بالإفراج عنهم خدمة لقضية السلام".
    كما دعا عريقات، المحكمة الجنائية الدولية للتسريع في إنهاء مرحلة الدراسة الأولية والبدء الفوري بالتحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية.
    ويصادف اليوم السابع عشر من نيسان/ابريل، ذكرى يوم الأسير الفلسطيني.
    وبالتزامن مع يوم الأسير، بدأ أكثر من 1300 أسير ومعتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية إضرابا مفتوحا عن الطعام، بهدف الضغط على السلطات الإسرائيلية لتلبية جملة من المطالب في مقدمتها إنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.
    وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن الأسرى في سجون (عسقلان، ونفحة، وريمون، وهداريم، وجلبوع، وبئر السبع)، أخرجوا كافة أنواع  الأطعمة الموجودة في غرفهم، وأعلنوا بدء الإضراب عن الطعام.
    ويسعى الأسرى الفلسطينيون، من وراء الإضراب، إلى الحصول على جملة من المطالب في مقدمتها إنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وتحسين الأوضاع المعيشية داخل السجون والمعتقلات بما يشمل تمكينهم من التواصل مع ذويهم عبر هاتف عومي، وإعادة العمل بنظام الزيارة الثانية التي تم إيقافها من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وانتظام الزيارات خاصة لأسرى غزة كل أسبوعين وعدم تعطيلها من أية جهة، وألا يمنع أي قريب من الدرجة الأولى والثانية من زيارة الأسير إلى جانب زيادة مدة الزيارة من 45 دقيقة إلى ساعة ونصف.

    انظر أيضا:

    تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني... 1500 أسير يباشرون غداً إضراباً مفتوحاً عن الطعام
    في يوم الأسير.. تعرف على عدد الأسرى الفلسطينين في سجون إسرائيل
    الفلسطينيون يحيون يوم الأسير
    أمريكا تغطي على جرائم حليفتها في فلسطين
    بلدية دبلن ترفع علم فلسطين
    الكلمات الدلالية:
    يوم الأسير الفلسطيني, صائب عريقات, إسرائيل, القدس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik