15:55 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    رائد خوري

    وزير الاقتصاد اللبناني لـ"سبوتنيك": روسيا ولبنان أكثر من مجرد أصدقاء

    © AP Photo/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 8741

    أعلن وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، رائد خوري، اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري الثنائي الروسي اللبناني عند مستوياته الحالية يعتبر غير منطقي، داعيا موسكو لبناء "علاقة حقيقية" مع بيروت.

    موسكو- سبوتنيك. صرح وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني في حوار خاص مع وكالة "سبوتنيك" اليوم، وفي رده حول سبل تفعيل وتعزيز التبادل التجاري بين لبنان روسيا، وما إذا كان حجم التبادل التجاري الحالي بمستوى العلاقات السياسية: "طبعا، نقول تقريبا بأن التبادل التجاري من ناحية لبنان معدوم، يشكل أقل من 20 مليون دولار في التصدير، وهذا الأمر غريب وغير منطقي، حسب العلاقة المميزة المجودة بين روسيا ولبنان، وهذا اعتبره تقصيراً من الجانب اللبناني ومن الجانب الروسي، والأكثر من طرف الجانب اللبناني. وسبب اجتماعنا اليوم هو تفعيل هذه العلاقات الاقتصادية ومنها التجارية".

    وأضاف خوري، الذي يشارك في اللجنة الحكومية الروسية اللبنانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي في العاصمة الروسية، أنه حدث خلال الـ 4 سنوات الماضية أمران: الأول يكمن في الوضع السوري، حيث برز أن "وجود روسيا في المنطقة أصبح أكثر واضحا، وأن روسيا مهتمة بالمنطقة اليوم مقارنة مع الفترة قبل 4 سنوات"، والأمر الثاني يكمن في اختيار رئيس الجمهورية الجديد وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في البلاد".

    وقال خوري بهذا الخصوص إن "هذين العاملين يجب أن يشكلا دفعة للمضي بالأمور الاقتصادية. وأصبح مهما من ناحية استراتيجية أن تنظر روسيا إلى لبنان بأنه منصة لإعادة إعمار سوريا، ولعب دور أساسي في التبادل التجاري والصناعات والاستثمارات الروسية في لبنان للمنطقة كلها، يعني الشرق الأوسط وأفريقيا".

    ونوه خوري إلى أنه "يجب على روسيا أن تبني شراكة حقيقية مع لبنان، تربط معها كل الدول: العراق وسوريا وحتى بعض البلدان الأفريقية".

    وخلص وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني بقوله أنه يجري تحديد الموعد لزيارة ميشيل عون إلى روسيا وبأن الأمر يعتمد على جدول أعمال الزعيمين، مؤكدا مع ذلك التحضير لزيارة رئيس الجمهورية اللبنانية إلى روسيا قريبا.

    الجدير بالذكر أن موسكو تشهد حاليا منذ 17 وحتى 19 نيسان/ أبريل الحالي، فعاليات الدورة الرابعة للجنة الحكومية الروسية اللبنانية المشتركة للتعاون التجاري والتقني والاقتصادي.

    انظر أيضا:

    لبنان يغزو شرم الشيخ
    لبنان في عيون روسية ...معرض قريب في موسكو
    وزير الاقتصاد اللبناني: هناك مجال كبير لتعزيز التعاون الاقتصادي بين لبنان وروسيا
    لبنان: تصاعد وتيرة اشتباكات مخيم عين الحلوة
    لبنان: شركات روسية وأمريكية وعربية للتنقيب عن النفط
    الكلمات الدلالية:
    وزير الاقتصاد اللبناني, رائد خوري, بيروت, لبنان, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik