16:47 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    لبنان

    وزير الصناعة اللبناني: مناقصة على 4 محطات كهربائية جديدة

    © Sputnik. Ekaterina chesnakova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 5721

    أعرب وزير الصناعة اللبناني، حسين الحاج حسن، اليوم الثلاثاء، عن أمله في مشاركة الشركات الروسية بمناقصات لبناء 4 محطات كهربائية جديدة في لبنان بالمنطقة الساحلية، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية تعتزم الإعلان قريبا، عن المناقصات لهذه المشاريع.

    موسكو- سبوتنيك. وقال حسن في حوار خاص مع وكالة "سبوتنيك"، على هامش أعمال اللجنة الحكومية المشتركة الروسية اللبنانية للتعاون الاقتصاد والتجاري، في موسكو، اليوم: " سيكون ذلك في مناطق ساحلية، في منطقة الزهراني وسلعاتة والبداوي والزوق ، وتوجد محطات ستعلن الحكومة اللبنانية مناقصات لإنشائها في الفترة المقبلة، نأمل أن تشارك الشركات الروسية في هذه المناقصات لتقدم التقنية المناسبة بالأسعار المناسبة".

    وتابع حسن قوله حول " هناك مشاريع الكهرباء، كما ذكرت، وهناك مشاريع استخراج النفط والغاز في حقول البحر في المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخاصة، تقدمت الشركات الروسية للمشاركة فيها وتأهلت 4 شركات روسية، نأمل أن تقدم أسعار مناسبة لتفوز بهذه المناقصة".

    ولفت حسن إلى أنه "إذا قدمت الشركات أسعار مناسبة وشروط مناسبة فهي إن شاء الله ستتأهل".

    يشار إلى أن التوتر القائم في العلاقات بين بيروت وتل أبيب، تفاقم بإعلان الشركة الأمريكية "نوبل إنيرجي" عن افتتاحها حقل "تمار" في البحر الأبيض المتوسط، في سنة 2009، وفي عام 2010 أعلنت هذه الشركة الأمريكية عن افتتاح حقل "ليفياثان"، وألحقت ذلك بافتتاح حقل "تانين" في سنة 2012. ويقدر إجمالي حجم الغاز، الذي تم اكتشافه بنحو 800 مليار متر مكعب.

    وكانت 46 شركة قد تأهلت عام 2013 للمشاركة في عطاءات النفط والغاز اللبنانية، لكن الأزمة السياسية في البلاد جمدت حينها تلك الطموحات.

    وخلص الوزير بقوله أن "هناك احتياطات كبيرة حسب الدراسات الزلزلية ثلاثية الأبعاد، نأمل أن يثبت الاستكشاف هذه الاحتياطات، كما أثبتت الدراسات".

    الجدير بالذكر أن موسكو تشهد حاليا منذ 17 وحتى 19 نيسان/ أبريل الحالي، فعاليات الدورة الرابعة للجنة الحكومية الروسية اللبنانية المشتركة للتعاون التجاري والتقني والاقتصادي. ومن المنتظر يوم غد الأربعاء، إطلاق فعاليات منتدى اقتصادي لبناني روسي في موسكو، بمشاركة روسية ولبنانية واسعة.

    انظر أيضا:

    وزير الاقتصاد اللبناني: نتطلع لإعادة إعمار سوريا بالتعاون مع روسيا
    لبنان يغزو شرم الشيخ
    مسيحيو لبنان...واقع وهواجس
    لبنان في عيون روسية ...معرض قريب في موسكو
    وزير الاقتصاد اللبناني: هناك مجال كبير لتعزيز التعاون الاقتصادي بين لبنان وروسيا
    الكلمات الدلالية:
    وزير الصناعة اللبناني, بيروت, لبنان, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik