Widgets Magazine
11:54 24 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

    محلل سياسي: قرارات الملك "سلمان" وفق خطة استراتيجية وليست مفاجئة

    © AFP 2019 / Tomohiro Ohsumi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41

    قال اللواء ماجد أنورعشقي، مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، أن جملة التغييرات التي اتخذها الملك سلمان، تؤكد أن المملكة تعمل وفق خطة استراتيجية طويلة الأمد.

    وأضاف عشقي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، 23 أبريل/ نيسان 2017 أن تلك الخطة تتطلب تقويم الآداء، وهذه التغييرات مواكبة للعصر، فتم النظر إلى الوزراء والمسئولين والأمراء ممن توقف عطائهم عند حد معين، وتم تكليف من يكمل هذه المسيرة بعطاء أكبر، لذا كانت تلك التغييرات، والتي شملت أيضاً إجراءات عقابية للمخطئين والمقصرين.

    وتابع عشقي، أن هذه المتغيرات تواكب المتغيرات على الساحة الداخلية من حيث التطور الإقتصادي والمعلوماتي وتطور المعارك على الأرض، كما أنها تتوافق مع الأوضاع الدولية الجديد والمتوقع حدوثها في المرحلة القادمة.

    ونفى عشقي، أن يكون هناك أي مفاجئات ظهرت على الأرض دعت لتلك التعديلات، وما هى إلا مرحلة من مراحل الخطة الاستراتيجية التي وضعتها المملكة 2030 للنهوض بالبلاد في كافة المجالات.

    وكان أمر ملكي سعودي قد صدر أمس بإعفاء وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج من منصبه، كما نص الأمر الملكي في مادته الثانية بتكليف عصام بن سعد بن سعيد، بالقيام بعمل وزير الخدمة المدنية، ونصت المادة الثالثة من القرار على تشكيل لجنة للتحقيق فيما ارتكبه خالد بن عبدالله العرج وزير الخدمة المدنية السابق من تجاوزات حسب الأمر، وفي أكتوبر من العام الماضي انشغل الرأي العام السعودي على نطاق واسع بوثيقة متداولة، تدعي أن الوزير "خالد العرج " عيّن ابنه براتب شهري مرتفع، وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته.

    وأصدرت "نزاهة" السعودية في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2016 تقريرًا يفيد بأن تعيين عبد الله العرج في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برّأت والده الوزير من أي مسؤولية في هذه القضية.

    وجاءت الأوامر الملكية أمس السبت بإعفاء أمراء وتعيين أخرين بمرتبة وزير، وتعيين نواب عن مناطق مختلفة في المملكة السعودية.

    انظر أيضا:

    السيسي في ضيافة سلمان اليوم.. وهذه أجندة اللقاء
    الملك سلمان يصدر عدة قرارات هامة
    ما هي أهم مشاريع محمد بن سلمان المستقبلية للسعودية؟
    محمد بن سلمان يكشف السر وراء سياسة السعودية تجاه روسيا
    المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي نائب وزير الخارجية الروسية
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, تغييرات, استراتيجية, خطة, أخبار, أخبار العالم, أخبار السعودية, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik