20:09 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بتعديل إحدى مواد المرسوم التشريعي رقم 59 لعام 2005 والخاص بتنظيم الإنتاج الزراعي في سوريا.

    وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" نص المرسوم إذ تم تعديل المادة 10 من المرسوم 59 تاريخ 2005 بحيث تصبح على الشكل الآتي.

    يعاقب بالغرامة من ستة آلاف إلى عشرة آلاف ليرة سورية (الدولار يعادل حوالي 550 ليرة سورية) للدونم الواحد كل مستثمر يخالف أحكام الخطة الإنتاجية الزراعية فيما يخص زراعة المحاصيل والخضراوات.

    ونص المرسوم على أن تتلف الخضار والمزروعات المروية من مياه ملوثة مباشرة.

    كما يعاقب بالغرامة من مئة وخمسين ألفاً إلى مئتي ألف ليرة سورية للدونم الواحد كل من أقدم على قلع أو قطع أو نقل أشجار مثمرة من دون ترخيص من الوزارة.

    وذكر المرسوم أنه تصادر وتباع لصالح الخزينة العامة للدولة الأخشاب والحاصلات المثمرة المقلوعة أو المقطوعة من دون ترخيص مع الوسائط التي استعملت في قلعها أو قطعها أو نقلها ويجوز تسليم الصادرات إلى شخص ثالث أو إلى مختار أقرب قرية من موقع المخالفة ولا يجوز للمختار أن يمتنع عن الاستلام.

    كما أجاز نص المرسوم بيع الأخشاب والحاصلات المثمرة الصادرة قبل صدور الحكم القضائي بموافقة المحكمة المختصة وفق أحكام قانون العقود الموحد النافذ وإيداع قيمتها كأمانات لدى مديريات المالية إلى حين البت في الدعوى بحكم قضائي مُبرم.

     

    وفي سياق متصل كشفت إحصائية وزارة الزراعة السورية مؤخراً أن خسائر قطاع الزراعة منذ عام 2011 تجاوزت الألف مليار ليرة، وسط تراجع الإنتاج الزراعي والحيواني.

    وذكرت الإحصاءات التي نشرها موقع الوزارة الإلكتروني أن "قيمة الخسائر المباشرة من أضرار مادية طالت البنى التحتية والمباني والمنشآت حوالي 94 مليار ليرة، بينما وصلت الخسائر غير المباشرة التي طالت أدوات الإنتاج النباتي والحيواني إلى نحو 1100 مليار ليرة".

    وهو ما يشكل خطراً حقيقياً يحيط بالأمن الغذائي السوري، علماً أن الدولة السورية استطاعت خلال العقود الماضية تحقيق ما يسمى الأمن الغذائي الوطني وذلك لما قدمته من وسائل دعم مادي ولوجستي للمزارع السوري من خلال خطط محددة ودون قيود.

     

    انظر أيضا:

    وزير الزراعة السوري لـ "سبوتنيك" روسيا ساهمت في تطوير القطاع الزراعي
    الصين وروسيا تعززان التعاون في مجال الزراعة
    بالفيديو...الاقتصاد السوري يستقبل داعمين عربا
    الاقتصاد السوري في طريقه لاستعادة عافيته بعد ست سنوات من الأزمة
    إحياء الاقتصاد السوري بين الاعتماد على الإمكانات الذاتية ودعم الحلفاء
    وزير الاقتصاد السوري لـ"سبوتنيك": مواجهة الإرهاب تفرض تعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا
    وزير الاقتصاد السوري لـ"سبوتنيك": الحكومة مهتمة بتحسين الوضع المعيشي للأسر الأشد فقراً
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, مرسوم, أخبار سوريا اليوم, اخبار الاقتصاد السوري
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook