19:00 22 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    سيدة سعودية تلتقط السيلفي

    سر اختيار السعودية في لجنة حقوق المرأة بالأمم المتحدة

    © REUTERS/ FAISAL Al NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    464

    أثار انتخاب المملكة العربية السعودية لعضوية لجنة حقوق المرأة بالأمم المتحدة، والمعنية بتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، ردود فعل واسعة وجدلا كبيرا، ذلك لأن الاختيار جاء على الرغم من أن خبراء حقوق الإنسان يصنفون البلد كأحد البلدان الأسوأ بالنسبة للمساواة بين الجنسين.

    وحسب (abc)، كانت المملكة العربية السعودية من بين 12 دولة جديدة انتخبت لعضوية اللجنة بالأمم المتحدة في اقتراع سري. وستشغل هذا المنصب لمدة أربع سنوات تبدأ العام المقبل، وفقًا لبيان صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

    ويتمثل دور لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق المرأة، في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وتضم اللجنة بالإضافة إلى السعودية كلا من العراق وكوريا الجنوبية واليابان وتركمانستان.

    "هيومن رايتس ووتش" قالت إن النساء السعوديات يحظر عليهن الحصول على جواز سفر، أو الزواج، أو الحصول على تعليم عال، دون موافقة ولي الأمر الذكر — عادة ما يكون إما الزوج أو الأب أو الأخ أو الابن.

    كما يحظر على النساء السعوديات القيادة، ويجبرن على الحصول على إذن من ولي الأمر للسفر أو العمل.

    صحيفة "الإندبندت" البريطانية قالت إن هيليل نوير، المدير التنفيذي في منظمة مراقبة الأمم المتحدة (UN Watch)، انتقد هذه الخطوة،  قائلًا إن "انتخاب السعودية لحماية حقوق المرأة هو كمن قام بوضع مشعل الحرائق كمسؤول عن إطفائها".

    وأضاف نوير أنه "من السخيف انتخاب المملكة العربية السعودية لحماية حقوق المرأة، فإن كل امرأة في السعودية يفرض عليها القرارات من قبل أحد الذكور من أقاربها، وذلك منذ ولادتها وحتى نهاية حياتها، هذا بالإضافة إلى أنها تمنع من قيادة السيارات".

    ولكن في المقابل أشادت هيلين كلارك، رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة، التي كانت مرشحة لخلافة بان كي مون في الأمانة العامة للأمم المتحدة باختيار السعودية في اللجنة لأنها ستساعد الناشطات السعودية المدافعات عن حقوق المرأة حسب رأيها.

    ووفقا للأمم المتحدة، السعودية من بين 45 دولة سوف تلعب دوراً أساسيا في تعزيز حقوق المرأة، وتوثيق واقع حياة النساء في جميع أنحاء العالم، وأيضا تشكيل المعايير العالمية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

    موقع صحيفة "بيلد" الألمانية قال إن منظمات حقوق الإنسان والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة شعرت بالذهول حين علمت باختيار السعودية لقيادة لجنة شؤون المرأة في الأمم المتحدة.    

    انظر أيضا:

    نائب سعودي: أغلبية الشعب توافق على قيادة المرأة للسيارة...والقرار بيد الملك
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية, لجنة حقوق المرأة, انتخاب, الأمم المتحدة, المرأة, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik