20:42 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    حمل رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، السلطات التنفيذية في بلاده مسؤولية إنقاذ حياة المدنيين المحاصرين في الساحل الأيمن من مدينة الموصل شمالي العراق.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال الجبوري، في كلمة ألقاها خلال احتفالية أقامها تحالف القوى العراقية في بغداد اليوم السبت، "لابد من أخذ مخاطر ما يجري للمحاصرين من المدنيين في الموصل بعين الاعتبار والعمل بشكل جاد من قبل الجهات التنفيذية والقوات الأمنية على المباشرة في إيصال الأطعمة جوا وبالكميات الكافية على المناطق المحاصرة في أيمن الموصل".

    وشدّد رئيس البرلمان العراقي، على ضرورة تجاوز المخاوف من وقوع المعونات بيد الإرهاب فإن ما سيصل منها للأهالي سيكفي لإنقاذ الجوعى من الرهائن المدنيين من الهلاك".

    وأردف قائلاً "ما ستضع "داعش" يدها عليه من هذه الأطعمة فإن قواتنا البطلة قادرة أن تذيقهم الموت قبل أن يذوقوا لقمة منها".

    وتتواصل عملية تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ 19 شباط/فبراير 2017 حينما أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، انطلاق العملية، ليكتمل تحرير الموصل نهائياً بعد أن تم تحرير الساحل الأيسر مع نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، على يد القوات العراقية مدعومة بطيران التحالف الدولي ضد "داعش" وقوات البيشمركة الكردية.

    وتقوم عناصر "داعش"، من أجل عرقلة تقدم القوات العراقية في الموصل، بشن هجمات خاطفة على مراكز أمنية ومواقع عسكرية، وبمحاصرة قرى ومناطق حيث تتخذ من المدنيين دروعا بشرية.

    وفي سياق آخر، جدد الجبوري رفضه تواجد أي حركات مسلحة إرهابية على أرض العراق، وأي مساس بسيادته، مؤكداً أن أي انتهاك لسيادة العراق "لا يقل خطورة عن الإرهاب".

    وقال "نرفض أي تجاوز تقوم به أي دولة يمس بالسيادة العراقية وينتهك حرمة حدودنا كما ونرفض كل مظهر من مظاهر تواجد الحركات الإرهابية والجماعات المسلحة خارج نطاق القانون".

    كان مجلس النواب العراقي أدان، الخميس الماضي، قصف مقاتلات تركية على منطقة جبل سنجار شمال العراق الأسبوع الماضي، واصفا إياه بـ"الاعتداء".

    انظر أيضا:

    الجبوري يدعو الى المصالحة الشاملة
    البرلمان العراقي يصوت على عدم قناعته بأجوبة مفوضية الانتخابات
    رئيس البرلمان العراقي والسفير المصري بالعراق يبحثان ملف الإرهاب والعلاقات الثنائية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, سليم الجبوري, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook