12:59 GMT28 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    قال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع تباطؤا شديدا في نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في 2017، بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي اتفقت عليها أوبك مع المنتجين ِالمستقلين.

    وذكر الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر، اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار، والذي يشمل توقعات نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، إنه يتوقع تباطؤ النمو الكلي في دول الخليج إلى 0.9 بالمئة في 2017، من 2 بالمئة في 2016 على أن يتسارع مجددا إلى 2.5 في المئة في 2018، حسبما ذكرت "رويترز".

    وتوصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول وبعض كبار المنتجين خارجها إلى اتفاق على خفض الإنتاج العالمي للخام بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني، ويميل منتجون في أوبك إلى تمديد التخفيضات حتى النصف الثاني من العام الجاري.

    وتظهر بيانات الصندوق أنه من المتوقع أن يسجل ميزان المعاملات الجارية بدول مجلس التعاون الخليجي فائضا 1.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 من عجز يبلغ اثنين بالمئة في العام الماضي، على أن يصل الفائض إلى 2.1 بالمئة في 2018.

    وقال الصندوق في تقريره:

    من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط وتصحيح أوضاع المالية العامة إلى إعادة الحساب الجاري الكلي للبلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان إلى وضع قريب من التوازن هذا العام.

    انظر أيضا:

    مشروع إيراني هام بين الخليج والبحر الأسود
    الدفاع الإيرانية تدعو الأمريكيين لمغادرة الخليج
    إيران...الادعاءات الأمريكية عن المواجهة في الخليج اعتمدت على "تقارير كاذبة أو دوافع خفية"
    برلماني سوداني يدعو لتغطية أسواق الخليج بالمنتجات السودانية
    الجيش الأمريكي: البحرية الإيرانية تهدد الملاحة الدولية في الخليج
    الكلمات الدلالية:
    تباطؤ النمو, النفط, صندوق النقد الدولي, مجلس التعاون الخليجي, دول الخليج
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook