23:43 GMT23 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    121
    تابعنا عبر

    أثار توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الخميس، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وتفاعل نشطاء ومغردون، من خلال هاشتاغ #تمكين_المرأة_بلا_ولي، ومعظمهم من النساء، وعبروا عن سعادتهم بالأمر السامي الذي أصدره الملك، واعتبرونه انتصارًا لمطالباتهم المتواصلة بإسقاط نظام الولاية عن المرأة في المملكة.

    وجاء في التعميم الملكي: "من المقام السامي على جميع الجهات الحكومية المعنية، بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة، نشرته هيئة حقوق الإنسان على موقعها".

    وقال الأمر الملكي إنه على الجهات المعنية بـ"ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة، بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر".

    كما تضمن الأمر مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضي به أحكام نظام العمل.

    وأشارت توجيهات الملك إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضع ما يلزم من برامج للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت لها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على أن يشمل ذلك توضيح البنود التي تحفظت عليها المملكة في تلك الاتفاقيات وطبيعة التزامات المملكة بهذه الاتفاقيات.

    كما طالبت التوجيهات الملكية جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة بنشر تلك التعليمات والإجراءات المعمول بها في مواقعها الرسمية.

    وتداول المغردون هاشتاغ #تمكين_المرأة_بلا_ولي على نطاق واسع منذ صدور القرار مساء الخميس وحتى صباح الجمعة.

    وكتبت تغريد الطاسان: "للمتذمرين الذين يبحثون عن الانتقاد لمجرد الانتقاد.. اشكروا.. وافرحوا بما لم تكونوا تحلموا به.. والباقي سيأتي تباعاً".

    للمتذمرين الذين يبحثون عن الانتقاد لمجرد الانتقاد..
    اشكروا.. وافرحوا بما لم تكونوا تحلموا به.. والباقي سيأتي تباعاً
    #تمكين_المراه_بلا_ولي

    — تغريد الطاسان (@taghreed_i_t) May 5, 2017

    ​وفي الوقت الذي عبر فيه الكثيرون عن سعادتهم بالقرار، طالب البعض الآخر بمزيد من الإصلاحات في مجال جقوق المرأة. وكتبت فاطمة العيسى: "يجب أن يكون هناك تصريح بالأمور التي يشملها التمكين.. وتشمل: السفر، والابتعاث، والعمل، والسكن".

    انظر أيضا:

    إنجاز جديد للمرأة السعودية بتوقيع الملك
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أخبار السعودية, الولاية, تمكين المرأة, الحكومة, سعوديات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook