19:08 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    وزير الخارجية السوري وليد المعلم

    المعلم لـ"سبوتنيك" لهذا لم تدخل "الرقة" ضمن اتفاق مناطق "تخفيف التصعيد"

    © Sputnik. Sergei Mamontov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا (64)
    0 111

    كشف وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، اليوم الاثنين 8 مايو/أيار، عن سبب عدم دخول محافظة "الرقة" السورية، ضمن اتفاقية مناطق "تخفيف التصعيد".

    ورد المعلم على سؤال لمراسل "سبوتنيك" قال فيه: "هناك الكثير من المناطق في سوريا مثل الرقة، وريف حلب، ودير الزور، والقامشلي، وبادية الشام، وتدمر، لم تدخل حيز الاتفاق".

    وتابع قائلا "السبب الرئيسي أنها جميعا مناطق يتواجد فيها تنظيم داعش الإرهابي".

    ومضى بقوله "الدولة السورية ترفض التعاون والتصالح مع داعش وجبهة النصرة والفصائل التي تتعاون معهم ، والجيش السوري وبالتعاون مع حلفائه سيواصل كفاحه ضد داعش والمعارك في البادية مستمرة وملموسة وصولاً إلى الرقة و هذا شأن عسكري".

    وأكد المعلم بدوره في رد على "سبوتنيك" أن الدولة السورية لا تثق بالدور التركي فدورها عدائي لمصالح الشعب السوري ولا نستغرب شيء من تركيا حول خرق الاتفاق الذي يسعى لحقن الدم السوري.

    ولفت إلى أن مذكرة المناطق منخفضة التوتر استندت إلى مذكرة وقف إطلاق النار  عام 2016 وكانت تركيا من ضمن الموقعين على هذا الاتفاق وتم خرق لهذا الاتفاق في جوبر وريف حلب، لذلك لا استبعد الخرق من قبل تركيا فسوريا تعلم أن تركيا لا تلتزم بأي اتفاق.

    وأضاف المعلم إلى أن تركيا ليست الوحيدة في هذه الاتفاقية بل هناك دور روسي — إيراني وهو يلعب دور مهم في هذه الاتفاقية والذي يسعى إلى الحل السياسي.

    الموضوع:
    مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا (64)

    انظر أيضا:

    المعلم: معركة الأكراد السوريين ضد "داعش" مشروعة
    المعلم: الرئيس بوتين شخصيا يقف وراء مذكرة تخفيف التصعيد
    لافروف خلال مباحثاته مع المعلم: اللقاء جاء بوقته...الآن هي مرحلة صعبة في التسوية السورية
    المعلم إلى موسكو يوم الجمعة المقبل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, تخفيف التصعيد, اتفاق مناطق تخفيف التصعيد, فرار داعش, جبهة النصرة, داعش, الجيش التركي, الخارجية السورية, وليد المعلم, تركيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik