01:33 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    اليوم العالمي للسياحة - الحجاج أثناء أداء فريضة الحج (أو لأداء العُمرة) وهم يطوفون حول الكعبة في مكة المكرمة.

    خبير اقتصادي: تكاليف "الحج والعمرة" تضاعفت...ومصر تخسر 5 مليارات دولار سنويا

    © Sputnik. Mikhail Voskresenskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 32111

    قال الخبير الاقتصادي ناصر يوسف، إن الاقتصاد المصري يتعرض لخسائر سنوية تقدر بنحو 5 مليارات دولار، من وراء خسارة واستنزاف العملة الصعبة سواء كانت الدولار أو الريال السعودي، بسبب رحلات الحج والعمرة للمصريين كل عام.

    وأضاف يوسف، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن المستفيد الأول من رحلات الحج والعمرة هو قطاع السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية، ولكن مصر تضطر إلى طرح العملة الصعبة في البنوك، لتوفيرها للمواطنين المسافرين لرحلات العمرة والحج.

    وأوضح أن البنك المركزي المصري، تمهيداً لحل أزمة العملة الصعبة وصعوبة حصول المواطنين عليها قبل السفر، اضطر إلى طرح 750 مليون ريال سعودي، أي أكثر من 3 مليارات جنيه مصري، في البنوك، لتغطية احتياجات المعتمرين، حيث يحصل كل شخص بحد أدنى على 2000 ريال سعودي لتغطية مصاريف سفره.

    ولفت إلى أنه في بداية الأزمة الاقتصادية التي تعاني مصر منها مؤخراً، طرحت بعض الجهات، تأجيل رحلات الحج والعمرة للمصريين لمدة سنتين أو 3 سنوات، لحين انتهاء الأزمة، التي تسببت في عجز كبير في العملات الأجنبية، وخصوصاً الدولار والريال السعودي.

    وأكد يوسف أن المقترح بتأجيل الرحلات لن يتم تطبيقه على المصريين، حيث أنه لا يستطيع أحد منع الناس من السفر إلى السعودية لأداء العمرة، على الرغم من أن تكلفة هذه الرحلات تضاعفت بعد إقدام الحكومة المصرية على خطوة تعويم الجنيه، في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

    وأشار الخبير الاقتصادي ناصر يوسف إلى أن الارتفاع الكبير في تكلفة رحلات الحج والعمرة العام الجاري سوف يكون سبباً رئيسياً في تراجع أعداد المعتمرين والحجاج المصريين.

    وتابع "هذه السياحة خارجة من مصر، أي أن الدولة لا تحقق منها أي استفادة مادية، بل على العكس تحدث خسائر كبيرة، ولكن المكاسب تأتي من السياحة الداخلة، أما في وضعنا الحالي، فإن المملكة العربية السعودية هي المستفيد الأكبر من الرحلات القادمة إليها".

     

    Facebook

    اشترك في حساب فيسبوك لدينا لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    انظر أيضا:

    "الحج والعمرة" العربية تستغل حاجة السوريين في أداء شعائرهم الدينية
    إيران تعلن قرارا هاما بشأن الحج الموسم القادم
    توقعات بجولة ثانية من المفاوضات السعودية -الإيرانية حول الحج
    الكلمات الدلالية:
    الحج, السعودية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik