Widgets Magazine
13:38 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    جنيف

    برلماني سوري: هذه هي العراقيل أمام مباحثات "جنيف 6"

    © REUTERS / PIERRE ALBOUY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    كشف البرلماني السوري، فارس أحمد الشهابي، اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار، عما وصفها بالعراقيل التي تواجه مباحثات "جنيف 6".

    وأوضح الشهابي في تصريح لـ"سبوتنيك" أن السلفية والجهادية تعرقل أيا اتفاق سلام، مضيفا لذا فإن أهم شيء مطلوب من اجتماع "جنيف6"، هو التكاتف من أجل تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من جانب القوى الدولية الراعية، لأن بعض تنظيمات المعارضة لا يقبلون أي حلول سوى إقامة الخلافة".

    وأضاف الشهابي قائلا إن تلك الجولة من المفاوضات والتي بدأت اليوم "جنيف 6"، بدأت بعد جولة المفاوضات الأخيرة في "أستانا"، ومناطق تخفيض التوتر، وكذلك جاءت بعد التفاهمات الروسية الأمريكية الأخيرة بعد فترة من التوتر، بسبب الاعتداء على مطار "الشعيرات".

    وتابع الشهابي، نأمل أن يكون هناك زخم دولي للحل السياسي في سوريا وفق قرارات الشرعية الدولية، بما لا يمس السيادة السورية والدستور ووحدة الأراضي السورية وهذا مطلبنا جميعاً دولة وشعباً.

    وحول التوقعات لنتائج تلك الجولة من المفاوضات قال الشهابي، للأسف المعارضة السورية معظم قوامها وعمودها الفقري من التنظيمات الإرهابية السلفية والتي لا تؤمن بأي حل سياسي، ولا ترى سوى الحل الديني لدولة خلافة سواء كانت إمارة أم بشكل آخر، وتلك المجموعات منها ما هو مصنف ضمن التنظيمات الإرهابية على لوائح الإرهاب الدولي في الأمم المتحدة واللوائح الأمريكية مثل "جبهة النصرة"، ومنها ما هو غير مصنف على اللوائح الدولية مثل "أحرار الشام" و"جيش الإسلام"، كل هذه التنظيمات سلفية قاعدية.

    وأشار الشهابي، إلى أن هذه التنظيمات تحاول الآن عرقلة اتفاق "أستانا"، حتى لا يتكرر ما حدث في الغوطة الشرقية في باقي المناطق "إدلب ودرعا وريف حمص الشمالي وباقي المناطق بمعنى أن تتقاتل تلك التنظيمات مع بعضها البعض لإنهاء علاقتها بالتنظيمات الإرهابية، فهى تخشى من انتشار هذا، لذلك تحاول عرقلة اتفاق جنيف وقد رفضت اتفاق أستانا الأخير.

    وأكد الشهابي، على ضرورة أن تكون الدول الضامنة والراعية لتلك الاتفاقات، أن تلجم تلك المنظمات وتمنع عنها التمويل وتضغط عليها، لكي تقبل بما سينتج عن مباحثات "جنيف"، وبمخرجات المباحثات والاتفاقيات الدولية من أجل مستقبل البلاد، وهذا الموضوع ليس منوط بالدولة السورية وإنما بالدول التي تدعم هذه المنظمات، على أساس أنها معارضة معتدلة وهي في الواقع منظمات جهادية سلفية لا تريد أي حل سياسي في المنطقة، وعلى هذه الدول أن تغل يد تلك المنظمات لكي نسير قدماً إلى الحل السياسي المرجو.

    انظر أيضا:

    كوساتشيف يجري مباحثات مع دي ميستورا في جنيف الشهر المقبل
    مناقشات حادة منتظرة في جولة "جنيف 6" حول سوريا
    أردوغان ونظيره الصيني: حل الأزمة السورية عبر الانتقال السياسي ودعم "أستانا" و"جنيف"
    "منصة موسكو" تشارك بنفس وفدها في الجولة المقبلة من محادثات جنيف
    دي ميستورا: الجولة السادسة من محادثات جنيف ستنعقد من 16 إلى 19 مايو
    هيئة التفاوض العليا تلتئم الجمعة في الرياض لتشكيل وفدها إلى جنيف
    دي ميستورا يعلن بدء الجولة المقبلة من محادثات جنيف في 16 مايو
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, التسوية في سوريا, جنيف 6, مفاوضات جنيف, الحكومة السورية, المعارضة السورية, الجيش السوري, فارس شهابي, سوريا, جنيف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik