00:34 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    قال رئيس وفد "منصة القاهرة" للمعارضة السورية، فراس الخالدي، اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار، إنّه لا يوجد فعلياً رابط واضح وفعلي بين ما يجري في اجتماعات أستانا والتسوية السياسية القائمة على أساس بيان جنيف والقرارات الأممية المتعلقة بالأزمة السورية.

    جنيف — سبوتنيك. وقال الخالدي في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" اليوم: "خلافا لما صرح به المبعوث الأممي [إلى سوريا ستافان دي ميستورا]، لم نر انعكاسا ايجابيا من أستانا على جنيف، ولا نرى أي رابط فعال بين أستانا والتسوية السياسية وفق لبيان جنيف، والقرارات الأممية ذات الصلة".

    وكان دي ميستورا قد صرح، أمس الإثنين، إن كل ما يحدث ميدانيا في سوريا سيؤثر على المحادثات السياسية سلبيا أو إيجابيا، مطالبا المجتمع الدولي "بتحويل اتفاق تخفيف التصعيد إلى واقع".

    وفي نفس السياق، رحب الخالدي بأي مساعي من شأنها أن تؤدي إلى تخفيف العنف والتوتر، قائلاً: "نرحب بخفض العنف والتوتر، بما يصب في صالح دعم العملية السياسية في جنيف، والتي تقع تحت غطاء أممي لكن ما صدر في أستانا بتسمية مناطق بعينها والتغيير السكاني، الذي رافقها أثارت مخاوف من حصول تقسيم غير معلن بؤر توتر تبقى مشتعلة طائفيا لفترة طويلة".

    وأضاف "لذلك نطالب أن يكون الاتفاق أممي الطابع، وليس من دول تعتبر شريكة في الصراع".

    وحول مناقشة السلات الأربع مع دي ميستورا، أوضح الخالدي أنّ موقف المنصة يتمثل بمناقشة جميع السلال في آن واحد، لافتاً "لا نرى أي فعل أحادي يصب في صالح سوريا ما لم يكن سلة كاملة متكاملة للحل السياسي يعني تشمل حل جميع الأمور الرئيسية من أمن ودستور وشكل الحكم".

    وانطلقت الجولة السادسة من المحادثات السورية في جنيف أمس الإثنين، ومن المفترض أن تستمر حتى 20 مايو/ أيّار، لتكون بذلك أقصر جولة محادثات تستضيفها المدينة السويسرية.

    انظر أيضا:

    كوساتشيف يجري مباحثات مع دي ميستورا في جنيف الشهر المقبل
    مناقشات حادة منتظرة في جولة "جنيف 6" حول سوريا
    أردوغان ونظيره الصيني: حل الأزمة السورية عبر الانتقال السياسي ودعم "أستانا" و"جنيف"
    "منصة موسكو" تشارك بنفس وفدها في الجولة المقبلة من محادثات جنيف
    هيئة التفاوض العليا تلتئم الجمعة في الرياض لتشكيل وفدها إلى جنيف
    دي ميستورا: الجولة السادسة من محادثات جنيف ستنعقد من 16 إلى 19 مايو
    الكلمات الدلالية:
    القاهرة, جنيف, سوريا, المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا, فراس الخالدي, منصة القاهرة, اجتماعات جنيف, جنيف 6, التسوية في سوريا, أخبار سوريا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook