20:37 22 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    القوات العراقية

    حرس حدود العراق يحبط هجوما لـ"داعش" قرب الأردن

    © REUTERS/ Alaa Al-Marjani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 18011

    أفادت مراسلة "سبوتنيك" نقلا ً عن مصدر أمني في العراق، اليوم السبت 20 مايو/أيار، بإحباط هجوم لتنظيم "داعش" على جنود في إجازة على طريق دولي يربط العراق والأردن، خلال الساعات الماضية.

    وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، أن قوات حرس الحدود العراقي أحبطت هجوما ً وكميا ً نصبه تنظيم "داعش" على الطريق السريع الدولي في شمال قضاء الرطبة الحدود مع الأردن، في غربي الأنبار.

    وأوضح المصدر، أن تنظيم "داعش" نصب الكمين لضرب سيارات تقل منتسبين من الأجهزة الأمنية في إجازة، على الطريق المذكور، لكن قوات حرس الحدود تصدت للدواعش ولاحقتهم حتى هربوا نحو عمق الصحراء في الأنبار، غرب العراق، مساء أمس الجمعة.

    وأفادت مراسلتنا، الثلاثاء 16 مايو/أيار، بمقتل وإصابة أربعة من قوات حرس الحدود، إثر كمين محكم لتنظيم "داعش" في منطقة حدودية بين الأراضي العراقية والأردنية.

    وحسب مصدر أمني أكد لنا، أن منسباً من حرس الحدود قتل، وأصيب ثلاثة منتسبين أخرين بجروح متفاوتة، إثر هجوم من كمين نصبه تنظيم "داعش"، لهم على طريق منطقة 70 كيلو شمالي الرطبة غرب الأنبار.

    وأوضح المصدر، أن عناصر تنظيم "داعش" تسللوا إلى الطريق المذكور، وفجروا عبوة ناسفة على سيارة عسكرية لحرس الحدود، وأطلقوا النار من أسلحة ثقيلة وخفيفة على المنتسبين.

    يشار إلى أن تنظيم "داعش" استهدف المناطق الصحراوية المحاذية للرطبة الحدودي مع الأردن، مرات عدة منها مستهدفا مقرا عسكريا لسرية تابعة للجيش العراقي، على طريق منطقة عكاشات الفاصلة بين القضاء والقائم الحدودي مع سوريا، وأسفر عن مقتل 10 جنود، الأحد 30 أبريل/نيسان الماضي.

    وأفاد مصدر أمني عراقي لمراسلتنا، مساء الأحد 23 أبريل نيسان/أبريل، بمقتل وإصابة وخطف جنود من أحد أبرز فرق الجيش، إثر كمين نصبه لهم تنظيم "داعش" الإرهابي في غرب البلاد.

    وأوضح المصدر حينها، أن التنظيم الإرهابي هاجم جنودا من الفرقة الأولى التابعة للجيش العراقي، على طريق منطقة الصكار شرقي قضاء الرطبة الحدودي مع الأردن، وأسفر عن مقتل وجرح نحو 16 جندياً.

    وقال المصدر "إن الجنود كانوا في إجازة، يستقلون سيارتين مدنيتين كبيرتين الواحدة منها لـ14 راكباً، وليس مع رتل عسكري محمي، وصادفوا في الطريق نقطة وهمية نصبها تنظيم "داعش" لهم مستغلاً سوء الأحوال الجوية في الرطبة "غربي الأنبار غرب العراق"، وكأنه يعلم بأنهم سيمرون من هنا".

    واللافت أن القوات العراقية حررت قضاء الرطبة بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش"، في أيار/مايو 2016، ضمن عمليات استعادة كامل مدن الأنبار التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق.

    ويذكر أن مجلس الوزراء العراقي صوت في جلسته المنعقدة، الثلاثاء 28 آذار/مارس الماضي، على تأمين الطريق الدولي الرابط من بغداد إلى الحدود الأردنية، بعد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لبناء المنفذ الحدودي في طريبيل كجزء متمم لمشروع الطريق الدولي.

    Facebook

    اشترك في حساب فيسبوك لدينا لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    انظر أيضا:

    قتيل وجرحى من حرس العراق في هجوم لـ"داعش" قرب الأردن
    آلاف المقاتلين مع شركة أمريكية لتأمين واستثمار طريق العراق – الأردن
    "داعش" يتسلل من غربي العراق نحو الحدود مع الأردن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, القوات العراقية, العراق, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik