16:10 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    منصور هادي

    هل يقدم هادي على إقالة محافظ حضرموت

    © AFP 2019 / Mohammed Huwais
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    قال أنور التميمي، القيادي بالحراك الجنوبي بحضرموت، إن قرارات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي "ليست بيده، وعندما يقوم بإعلانها فهو كمن يضع رقبته في حبل الإعدام، ومع ذلك فهو لا يستطيع التراجع، وكل الأمور نتوقعها منه خلال الأيام القادمة بعدما حدث مع العيدروس وبن بريك".

    ولم يستبعد التميمي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، اليوم الإثنين 22 مايو/ أيار، أن يُقدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، على اتخاذ قرار بإقالة اللواء أحمد بن بريك، لأن "تلك القوى صاحبة المصلحة في تدمير الجنوب استغلت في الفترة الأخيرة شرعية هادي للتحدث باسمها وعلى رأس تلك القوى الأخوان المسلمون".

    وأضاف التميمي، أن "هادي يمكن أن يتخذ قرارا بإقالة محافظ حضرموت، وقد كانت الخطوات التي اتخذها الشهر الماضي في عدن، والتي تمثلت في إقالة اللواء عيدروس الزبيدي والوزير بن بريك، تمهيداً لأي تصعيد من جانب الشعب الجنوبي، بحيث يمكنه اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه، ولكن الجماهير كان ردها أسرع مما توقع، وقالت كلمتها في ساحة العروض وكل ساحات الجنوب، ولو أقدم هادي على إقالة محافظ حضرموت، وقتها سيتأكد للجميع خطورة هادي على مشروعهم".

    وتوقع التميمي، أن لا تكون ردود الفعل القادمة بنفس الصيغة التي خرج بها الناس، حتى لا تصبح مكررة، "فقد يصدر الشعب بيانات أو أن يتصدى المجلس الانتقالي الذي أصبح واقعاً على الأرض وبمباركة شعبية مرتين، والرد سيكون خطوات سياسية من جانب المجلس الانتقالي الجنوبي".

      وأشار التميمي، إلى أن "هادي يقوم بعزل نفسه بكل قرار يأخذه ولا يرضى عنه الجنوبيون، وتحول هادي اليوم إلى شخص مفروض على الجنوبيين، وهم مضطرون للقبول به إرضاء للتحالف العربي الذي قطعوا الوعود معه ليكونو جزءا من هذا التحالف، أما دون ذلك فقد أصبح جزءا من الماضي".

    وحول إقدام الجنوبيين على الاستقلال، أكد التميمي، أن ما دفعهم لذلك هو "يقينهم بأنه لا يوجد حليف حقيقي في الشمال، لأن الشماليين عندما يحدث صراع فيما بينهم يلجأون إلى صيغة توافقية استناداً للعرف القبلي، ونتوقع إذا خرج الجنوب من المعادلة كطرف مستقل أتوقع أن يتم الحلف البين في الشمال وفق هذا العرف القديم كما حصل في ثورة 1962 وما بعدها".

    ولفت التميمي، إلى أن هناك تفاهمات بين التحالف والجنوبيين، بأن يظل الجنوبيون في ساحات القتال مقابل تفهم من جانب السعوديين بحق الجنوبيين في تقرير المصير. 

    انظر أيضا:

    وصول الدفعة الأولى من الجنود السودانيين إلى حضرموت
    اليمن: تنظيم القاعدة يفجر مركزا عسكريا في حضرموت
    سياسي يمني: "حضرموت" تعلن العصيان
    شاهد...مفاجئة لن تتخيلها في حضرموت باليمن
    مسلحو " القاعدة " يفجرون مبنى المنطقة العسكرية الثانية في حضرموت باليمن
    قوات هادي تستعد لطرد "القاعدة" من حضرموت
    هادي يعيين قيادات جديدة للمنطقة العسكرية الثانية في حضرموت
    الكلمات الدلالية:
    أخبارالعالم العربي, أخبار اليمن, أخبار العالم, عبد ربه منصور هادي, العالم العربي, العالم, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik