Widgets Magazine
10:27 26 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    مظاهرات الحسيمة في المغرب

    هل يهدأ المغرب بعد اعتقال زعيم حراك الحسيمة

    © REUTERS / YOUSSEF BOUDLAL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31

    قال صلاح الوديع رئيس "حركة ضمير"، إحدى منظمات المجتمع المدني في المغرب، إن الحركة المطلبية الاحتجاجية التي يشهدها المغرب بدأت في الفترة الأخيرة تخرج عن الانسجام مع الطبيعة المطلبية المشروعة الذي يحفظ السلم العام والأمن الوطني.

    وأضاف الوديع في حديث لراديو "سبوتنيك" أن ما يحدث في الحسيمة اليوم هو انتقال من المطالبة بتحقيق المطالب إلى المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، "ومن المفترض أن تكون هناك حالة من الحوار والاستماع بين الطرفين للوقوف على المطالب التي تم تحقيقها ومالم يتم تحقيقها، فهناك قرارات حكومية يجب الوقوف عندها حتى لا يزداد الاحتقان بين الطرفين".

    وأشار الوديع دون أن يؤكد أن فكرة دخول أطراف خارجية في هذا المشهد هو أمر محتمل خاصة عندما تكون الأجواء ساخنة وبها صدام بين الأطراف على عكس مالو كانت الأمور هادئة.

    وأردف قائلاً "إنه في المرحلة الأولى من الاحتجاجات كان هناك مزج بين التجاهل والتسامح ولم يكن هناك أي تدخل من قبل الجهات الأمنية، وكانت الحكومة تراقب فقط كما أن الحكومة الثانية لبنكيران في هذا الوقت كانت في طور التشكيل لعدم اكتمال الأغلبية وهذا أيضا أثر على تعامل الحكومة مع المطالب الشعبية".

    من جانبه قال رشيد بلزعر رئيس تحرير موقع "صوت الشمال" المغربي  إنه بعد اعتقال ناصر زفزافي زعيم الحراك الريفي تصاعدت الأحداث والاحتجاجات في الحسيمة وبعض المدن المجاورة لها تضامنا مع المعتقلين.

    وأشار بلزعر إلى أن زفزافي احتج على خطيب المسجد الذي انتقد المتظاهرين، وهو أمر ممنوع على أئمة المساجد أن يتحدثوا  في السياسة ولكن ما وقع أن هذا الخطيب قدمت له خطبة من أجل أن يلقيها على الناس وهي خطبة سياسية بامتياز، وهنا طبقت الحكومة القانون من جهة واحدة واعتقد بلزعر أن هذا كان مجرد غطاء للقبض على زفزافي لأنه لو كان زفزافي تمت متابعته لتعرضه لأحد الخطباء لماذا تم تتبع باقي المتظاهرين.

    وأردف بلزعر متسائلا "أين الحكومة؟ وقال لا توجد حكومة في المغرب فمنذ بداية الاحتجاجات يمكن أن تقول لا وجود لها حتى تصاعدت الأحداث وبدأت وزارة الداخلية هي من تدير الأمور وتجر المغرب إلى الخطر وما نتمناه أن تتعقل الدولة وتتعقل وزارة الداخلية ويتم إطلاق سراح جميع المعتقلين".

    انظر أيضا:

    تجدد مظاهرات "الحسيمة" في المغرب
    المغرب بين تظاهرات سلمية معتادة وخطة حكومية للاستجابة
    المغرب ونيجيريا يوقعان اتفاقيتين للغاز والمخصبات الزراعية
    "هيومان رايتس ووتش" تتهم المغرب بانتهاك التزاماته الدولية
    المغرب يرفض إدخال سوريين إلى أراضيه
    الكلمات الدلالية:
    إطلاق سراح, مطالب, أخبار, أخبار المغرب, أخبار العالم, احتجاجات, الحسيمة, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik