16:36 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    نساء سوريات... من أجل أطفالهم حياتهم متوقفة على القليل من النقود

    247 امرأة أجنبية تطلب الجنسية السورية هذا العام

    sputnik
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    135440

    بلغ عدد النساء الأجنبيات اللواتي تزوجن من سوريين وتقدمن بطلبات للحصول على الجنسية السورية 247 امرأة من دول مختلفة، علماً أن عدد الطلبات، في العام الماضي، بلغ أكثر من ألف طلب في العاصمة السورية دمشق.

    وأوضح مصدر مختص في قانون الجنسية لصحيفة "الوطن" السورية، أنه يتم تقديم الطلب إلى إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية السورية للحصول على الجنسية السورية من النساء اللواتي تزوجن من سوريين، باعتبار أنهم سبب لمنح الجنسية للزوجة الأجنبية ضمن شروط حددها قانون الجنسية.

    من جهته أكد عضو مجلس الشعب محمد خير العكام، للصحيفة، أن القانون الحالي أصبح قديماً إذ تم وضعه منذ أربعين عاماً، ولذلك لا بد من تعديله وخصوصاً أنه في صيغته الحالية لا يطبق مبدأ المساواة، وفقاً لما نصت عليه المادة 33 من الدستور السوري، والتي نصت على حق المساواة بين المواطنين.

    وأوضح العكام أن من مبدأ المساواة أن تمنح المرأة السورية الجنسية لزوجها الأجنبي ولأولادها على غرار الرجل، إلا أن القانون الحالي لا ينص على ذلك، رغم أن هذا حق مشروع للمرأة السورية.

    وكشف العكام أن هناك نسخة مشروع تم وضعها في عام 2012، بعد تعديل الدستور. إلا أن المشروع لم يكتمل، متسائلاً عن الأسباب التي دفعت إلى عدم صدور مشروع قانون الجنسية.

    وبيّن العكام أن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن التعديل، وأن أي مشروع يطرح هي المعنية في وضعه وطرحه.

    من جهته رأى مصدر قضائي أنه يجب التمييز بين منح المرأة السورية الجنسية لأولادها وبين منحها لزوجها الأجنبي، معتبراً أن الأول هو حق مشروع لها على حين أن الثاني لابد أن يتم وفق معايير محددة ودقيقة، باعتبار أن منح الجنسية تجعل من الشخص الحاصل عليها مواطناً سورياً.

    يشار إلى أن العديد من الجمعيات المدنية طالبت مؤخراً بتعديل القانون الخاص بالجنسية، باعتبار أن هناك مواد تمييزية ضد المرأة بأنها لا تمنح الجنسية لزوجها الأجنبي ولا لأولادها وهذا ما يعتبر مخالفا للدستور الذي دعا إلى المساواة.

    Facebook

    اشترك في حسابنا على فيسبوك لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    انظر أيضا:

    لبنان: إنقاذ 75 فتاة غالبيتهنّ سوريات من شبكة دعارة
    أمهات سوريات .. يتذكرن أولادهن في العيد بالدموع والكبرياء
    نساء سوريات في زمن الحرب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, منح جنسية, مجلس الشعب السوري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik