19:10 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قائمة بأفراد وكيانات وصفت بالإرهابية، وتضمنت هذه القائمة أسماء 3 أشخاص من الكويت، بينهم شخصية ذات سجل حافل، طالتها سابقا عقوبات دولية وأمريكية وهو رجل الدين حجاج العجمي.

    ويشغل حجاج العجمي، منصب عضو في حزب الأمة الكويتي ذي التوجه الإسلامي، ويعد من أبرز ممولي الجماعات المتطرفة في سوريا، حيث عمل على نقل الأموال بنفسه إلى سوريا، وقد أوقف ومُنع من دخول دول مجاورة لسوريا من بينها الأردن، حسبما ذكر موقع "إرم نيوز".

    ويمتلك العجمي سجلا حافلًا في الإدراج على قوائم الإرهاب الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بسبب اتهامات وجهت إليه بتمويل جماعات مسلحة  في سوريا والعراق، وجاء اسم حجاج العجمي في قرار لمجلس الأمن الدولي عام 2014، كان يستهدف منع تمويل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" التي غيرت اسمها لاحقا إلى "هيئة تحرير الشام"، باعتباره أحد المتهمين في هذا الشأن.

    لم تثبت تهمة تمويل "داعش" و"النصرة" على العجمي، إذ برأته تحقيقات كويتية، فيما لا يزال الطعن الذي تقدم به ضد إدراجه في قائمة مجلس الأمن السوداء قيد المداولات. وتوسّع نشاط العجمي في جمع التبرعات داخل الكويت، قبل أن تضيق السلطات الخناق عليه إثر تعرضها لضغوط أمريكية.

    وأدى تسجيل العجمي على القائمة المشتركة بين الدول العربية الأربع إلى تقييد حركته والعمل دون تنقله المستمر، كما سيعرقل نشاطه في جمع التبرعات وإيصالها إلى أطراف في سوريا تدور حولها الشبهات.

     

    انظر أيضا:

    أمير الكويت يصل الدوحة والشيخ تميم في مقدمة مستقبليه
    أمير الكويت يغادر السعودية...ولا أنباء عن نتائج المحادثات
    أمير الكويت يسافر إلى السعودية للوساطة حول الخلاف مع قطر
    هل تنجح وساطة الكويت بين قطر والخليج هذه المرة؟
    أمير الكويت للشيخ تميم: العمل جار على تهدئة الأمور ونرجو عدم التصعيد
    القحطاني: الكويت "منطقة حرة" لحل الخلافات العربية
    الكلمات الدلالية:
    مصر, الإمارات, الكويت, حجاج العجمي, بيان مشترك, قطع العلاقات مع قطر, رجل دين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook