Widgets Magazine
00:04 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    علم الأردن

    رئيس الديوان الملكي الأسبق: قطاع الزراعة الأردني أكبر متضرر من "مقاطعة قطر"

    © flickr.com / Isriya Paireepairit
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (579)
    0 10

    بعد إعلان عدد من الدول العربية، مقاطعتهم لدولة قطر، وبعدها إعلان المملكة الأردنية الهاشمية عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي بينها وبين قطر، بدأت تظهر أزمات جديدة، اقتصادية، غير سياسية أو دبلوماسية، حيث وجد الأردنيون أن المقاطعة الخليجية تتسبب في خسائر اقتصادية لهم.

    وحسب رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق والمستشار السياسي لملك الأردن ووزير الإعلام الأسبق عدنان أبو عودة، فإن الأردن يخسر بالفعل جراء المقاطعة الخليجية الأخيرة لدولة قطر، فالمملكة تصدر للخليج الخضروات والفواكه، وذلك من خلال البرادات عبر الطرق البرية، وقطع السوق القطري يؤذي المزارعين الأردنيين.

    وقال أبو عودة إن علاقة الأردن بدول الخليج طيبة، ومعظم السياسات العامة التي يتبناها الخليج مثل مكافحة الإرهاب، تشارك فيها الأردن، لذلك لا تؤثر هذه الأمور على السياسة، فالأزمة في الأردن فقط اقتصادية، خاصة عند القطاع الزراعي، الذي ينتج في الشتاء — مع مصر فقط- حاجات أوروبا الشرقية من الخضروات.

    وتابع "الأردن متأذي من الأحداث في سوريا منذ 7 سنوات، حيث انقطع الخط البري من الأردن إلى سوريا إلى تركيا وبالتالي إلى أوروبا، وبالتالي خسرنا كثيراً، كما أن الطريق الثاني عبر العراق إلى كردستان وتركيا ومنها إلى أوروبا أيضاً مقطوع حالياً بسبب الحرب على تنظيم داعش الإرهابي في العراق حاليا".

    الأردن — والحديث لرئيس الديوان الملكي الأسبق- تضرر حالياً بشكل كبير بسبب عدم تصريف منتجاته الزراعية، والقطاع الزراعي هو المتضرر الأكبر، أما من الناحية السياسية فإن الأمور مشتركة بين الخليج والأردن وواضحة ومتفق عليها، سواء القضية الفلسطينية والمبادرة العربية 2002، ومكافحة الإرهاب.

    ولم يصدر الأردن أو قطر أن قرارات بوقف حركة الاستيراد بين البلدين، ولكن أجبرت ظروف المقاطعة السعودية، المزارعين الأردنيين، على عدم إرسال شحنات الفواكه والخضروات إلى قطر عبر الطريق البري المتعارف عليه، من خلال السعودية.

    وحسب شركات، فإن الخسائر قد تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات، بسبب توقف حركة البيع والشراء بينهم وبين قطر، الأمر الذي تترتب عليه خسائر جديدة، بعد الخسائر التي مني بها القطاع الزراعي الأردني، بسبب الحرب على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، وقطع الطريق على الصادرات الزراعية إلى أوروبا.

    الموضوع:
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (579)

    انظر أيضا:

    قطر تتعاون اقتصاديا مع قوة أوروبية
    أميركا تتواصل مع الكويت بشأن قطر
    قطر تجهد لسد فجوة أحدثتها أزمة الخليج
    شركة "كوسكو" الصينية للملاحة تعلق خدمات الشحن إلى قطر
    تأثير الأزمة الخليجية على الصادرات الزراعية الأردنية إلى قطر
    تركيا تتحدث عن رسالتها الواضحة من سرعة إقرار "تمركز القوات في قطر"
    وزير الخارجية الكويتي: قطر مستعدة لتفهم هواجس دول الخليج
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, أخبار الأردن, أخبار العالم العربي, أخبار العالم, قطر, الأردن, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik