10:16 20 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مكتب الخطوط القطرية في السعودية

    متع ومزايا كثيرة حرم منها السعوديين جراء حظر بلادهم الدخول إلى قطر

    © REUTERS / FAISAL AL NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)
    170

    بدت المنطقة الصحراوية بين قطر والسعودية والتي عادة ما كانت تعج بالنشاط مهجورة اليوم الاثنين إلا من عشرات المسافرين الذين تحسروا على الشقاق بين الدولتين الخليجيتين مما جمد الحركة عبر الحدود البرية الوحيدة لقطر.

    وتمدد مهاجرون هنود يعملون على الحدود مرتدين زياً أخضر على منصات الفحص هرباً من الشمس الحارقة. بحسب رويترز.

    وفي العادة كان آلاف المسافرين وعشرات الشاحنات القادمة من السعودية تمر عبر المنفذ كل يوم لجلب الخضر والفواكه فضلاً عن مواد البناء لمشروعات منها استادات لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022.

    وكانت قطر تستورد أغلب احتياجاتها الغذائية من جيرانها الخليجيين الأكبر قبل أن يفرضوا مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية عليها مما أجبر قطر على البحث عن مسارات أخرى للواردات.

    واستقرت أسواق المال في قطر اليوم الاثنين بعد أسبوع من الخسائر إذ أظهرت الحكومة أن لديها أساليب أخرى للإبقاء على الاقتصاد مستقراً في مواجهة العقوبات التي تفرضها عليها دول الخليج.

    وعلى الحدود البرية تقطعت السبل بالعشرات من سائقي الشاحنات على الجانب القطري. وسأل سائق من سريلانكا حرس الحدود القطرية ما إذا كان يمكنه العبور إلى السعودية إذا ما وافق على ترك شحنته وهي شاحنة محملة بغاز الهيليوم في قطر.

    ورد عليه حارس الحدود قائلا "لا يمكننا عمل شيء.. السعودية أغلقت الحدود. لا سبيل للعبور".

    وقال طاقم العاملين إن إغلاق الحدود تسبب في تفريق أسر.

    وقال سلطان قحطاني وهو ضابط شرطة قطري لـ"رويترز" في مكتبه إن امرأة قطرية اضطرت لتسليم ابنها البالغ من العمر عامين لزوجها السعودي عبر الحدود الأسبوع الماضي بعد أن منعتها السلطات السعودية من الدخول.

    وأضاف "القطريون تضرروا لأنه لا يمكنهم رؤية أقاربهم في السعودية والإمارات والبحرين. أحد أقاربي أبلغني أنه لم يتمكن من السفر إلى السعودية لحضور جنازة شاعر".

    وتابع "أدعو الله أن تفتح الحدود السعودية للحفاظ على علاقات القرابة بين القطريين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. يجب أن نركز على هذه الأسر المقسمة الآن" مشيراً إلى مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981 ويضم قطر وجيرانها. وعاشت قبائل عربية بارزة لعقود على جانبي الحدود.

    وفي عطلات نهاية الأسبوع كان آلاف السعوديين عادة ما يعبرون الحدود البرية للاستفادة من القيود الأخف في قطر والإقامة في فنادق تقدم المشروبات الكحولية.

    وعلى مسافة بضعة أميال من الحدود يقع مجمع ضخم على واجهة بحرية ويضم ملاهي مائية حيث تبني سلسلة فنادق هيلتون فيلات للسياح السعوديين.

    الموضوع:
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)

    انظر أيضا:

    ماذا لو لم تحل أزمة قطر خلال شهر رمضان؟
    بريطانيا: ندعو دول الخليج لتخفيف الحصار على قطر
    رئيس الديوان الملكي الأسبق: قطاع الزراعة الأردني أكبر متضرر من "مقاطعة قطر"
    قطر تتعاون اقتصاديا مع قوة أوروبية
    أميركا تتواصل مع الكويت بشأن قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأزمة الخليجية, أزمة قطر ودول الخليج, حصار قطر, الأزمة الخليجية, مجلس التعاون الخليجي, قطر, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik