01:27 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    الدوحة، قطر

    لماذا سترفض قطر الرضوخ لمطالب الخليج

    CC BY 2.0 / Juanedc / Doha, Qatar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)
    151

    سلمت الكويت قطر، الجمعة الماضية، قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء المقاطعة التي فرضتها هذه الدول، وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، فال في تصريح صحفي قبل بضع ساعات، إنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إيصال قائمة إلى قطر بواسطة الكويت، تتضمن مطالب سعودية، وإماراتية، وبحرينية، ومصرية إلى الدوحة.

    وكانت مصادر عدة قد أعلنت أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة.

    وصرح صباح زانغانيه، الخبير الاستراتيجي والمستشار السابق لوزير الخارجية الإيراني، في لقاء مع "سبوتنيك" أن يستبعد رضوخ قطر لمطالب الدول العربية المقاطعة لها، قال:

    هذه المطالب غير مقبولة، إذ أنها قائمة على غرور دول الخليج، وهذه الدول واهمة إذا اعتقد أن أسلوب الضغط السياسي يمكن أن يجبر الدوحة على قطع علاقاتها بطهران.

    وأوضح زانغانيه أنه لو كان قطع العلاقات بين قطر وإيران ممكنًا لاتخذت قطر تلك الخطوة منذ وقت طويل لتجنب ما حدث مؤخرًا من عزل لها عن معظم دول الخليج، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه لا يحق لأي من دول المقطعة أن تفرض حصارًا اقتصاديًا على الدوحة، وإن كانت الرياض تمتلك أدلة على مزاعمها فلتتقدم بها إلى المحكمة الدولية.

    ووجه زانغانيه الاتهام إلى السعودية قائلًا:

    هناك العديد من الآراء التي تفيد بأن المملكة العربية السعودية تقدم الدعم السياسي والأيدولوجي والمالي والعسكري للجماعات الإرهابية، وسيتم دعم هذه المزاعم آجلًا أو عاجلًا بأدلة قاطعة.

    الموضوع:
    قطر... والأزمة العربية الخليجية (578)

    انظر أيضا:

    عقد جلسة "إيكاو" الجمعة المقبلة لدراسة إجراءات دول الحصار ضد قطر
    قطر تلجأ للأمم المتحدة لإعادة فتح الأجواء الخليجية أمام طائراتها
    قطر تعلق على استهداف الحرم المكي
    قطر: المطالب المقدمة من الدول العربية الأربع "غير معقولة"
    ماذا لو لم تنفذ قطر قائمة المطالب السعودية؟
    الكلمات الدلالية:
    رفض, مطالب الخليج, قطع العلاقات مع قطر, البحرين, الإمارات, مصر, السعودية, إيران, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik