20:00 16 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة الثاني برفقة زوجته الشيخة موزة

    مجلة أمريكية: انقلاب سياسي في قطر

    © AFP 2018 / PHILIPPE DESMAZES
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الأزمة القطرية وموقف الدول العربي منها (79)
    2125

    كشفت مصادر أمريكية، أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، يديران حاليا المواجهة القطرية مع الدول العربية التي قررت مقاطعة قطر.

    ووفقاً لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، فإن اللجوء مجدداً إلى حمد بن جاسم، الموجود حالياً في الولايات المتحدة، يعتبر بمثابة "انقلاب سياسي داخلي في قطر"، بل هزيمة للشيخة موزة المسند وأولادها، وعلى رأسهم الأمير تميم.

    وأوضحت المجلة الأمريكية، أن عودة بن جاسم تعتبر نتائج أولية لهذا الانقلاب السياسي، مؤكدة أن استبعاده كان من بين الدوافع التي أدت إلى التعجيل في تنازل الشيخ حمد بن خليفة عن الحكم لنجله تميم، وهو لا يزال على قيد الحياة.

    وقالت المجلة، أن من بين الشروط التي وضعت على الشيخ حمد بن جاسم، في مرحلة ما بعد تولي تميم منصب الأمير، الابتعاد كلياً عن كل الملفات السياسية والمالية التي كان يتولاها، معتبرة أن عودة بن جاسم إلى الظهور على شاشات الفضائيات الأمريكية في مظهر المدافع عن السياسة القطرية تجاه المقاطعة الخليجية والمصرية لقطر، بمثابة اعتراف من الشيخة موزة وأولادها بأنه لا غنى عن الرجل وأن التخلي عنه كان خطأ كبيراً، خصوصاً أنه بقي يدير ملفات الدولة من بعيد عبر أشخاص معينين يدينون له بالولاء.

    وختمت المجلة الأمريكية تقريرها، بأن الاستعانة مجدداً بالشيخ حمد بن جاسم هي نوع من الاعتراف بالهزيمة أمامه، وبأنّ تميم، لا يمتلك فريقاً يستطيع خوض أي مواجهة من أيّ نوع أو طبيعة مع دول الجوار.

    الموضوع:
    الأزمة القطرية وموقف الدول العربي منها (79)

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع القطري: حصار قطر محاولة للإطاحة بالحكم في الدولة
    الرئاسة التركية: قرار بناء قاعدة عسكرية في قطر اتخذ من قبل دولتين ذات سيادة
    ملك السعودية لن يحضر قمة العشرين بسبب قطر
    وزير خارجية قطر يصل الكويت لتسليم رد بلاده على مطالب دول المقاطعة
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, قطر ليست وحدها, قطع العلاقات مع قطر, أخبار العاالم, الأزمة القطرية الخليجية, مفاوضات, أخبار دول الخليج, أخبار قطر, أخبار العالم العربي, الحكومة القطرية, مجلس التعاون الخليجي, الشيخة موزة, الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير قطر الأسبق, الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني, الدوحة, أمريكا, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik