Widgets Magazine
18:45 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    البشير في القمة العربية

    أستاذ قانون: جنوب أفريقيا قد تحال لمجلس الأمن بشأن "اعتقال البشير"

    © REUTERS / MOHAMMAD HAMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    تجتمع، اليوم الخميس 6 يوليو/ تموز، هيئة قضاة المحكمة الجنائية الدولية، لإصدار الحكم الخاص بمصير دولة جنوب أفريقيا، وما إذا كانت انتهكت قواعد المحكمة، حين لم تلق القبض على الرئيس السوداني عمر البشير أثناء زيارته إلى يوهانسبرغ في عام 2015.

    وحسب الدكتور محمد عبدالعزيز، أستاذ القانون الدولي، فإن المحكمة الجنائية الدولية يمكنها اتخاذ مجموعة من الإجراءات العقابية ضد دولة جنوب أفريقيا، إذا ما صدر حكم قضاة المحكمة بإدانة الدولة، بارتكاب جرم مخالفة قواعد المحكمة، التي وقعت على احترامها.

    وأوضح عبدالعزيز، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس:

    الحكم يمكن أن يدين جنوب أفريقيا، وفي هذه الحالة يكون من حق المحكمة الجنائية الدولية أن تحيل جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن ليتخذ الإجراءات العقابية، أو إحالتها للدول أعضاء المحكمة لاتخاذ القرار المناسب.

    ويرى أستاذ القانون الدولي إن مثل هذا الحكم سيحظى بمتابعة قوية من جانب عديد من الدول، التي أعلنت المحكمة إجراءات لضبط زعمائها، أسوة بالرئيس السوداني عمر البشير، حيث أن صدور حكم بالإدانة يعني صدور مجموعة أحكام متتابعة مماثلة.

    من جهة أخرى، قال الدكتور محمد عبدالعزيز، إن المحكمة الجنائية الدولية من الممكن أن تقبل بدفوع جنوب أفريقيا بأنها غير ملزمة بتنفيذ أمر الاعتقال، ومن غير الممكن إلقاء القبض على رئيس جمهورية خلال زيارته لها بموجب قانونها الداخلي، ما يجعل المحكمة تصدر قرارها بعدم الإدانة.

    وكانت دولة جنوب أفريقيا قد أعلنت أن الأمر الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير باطل بموجب قانون معمول به في البلاد، يمنح الحصانة من المحاكمة لزعماء الدول، وهو ما يتفق مع القانون الدولي.

    ولكن ما يجعل جنوب أفريقيا قيد المحاكمة حاليًا، هو أن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ينص على أنه لا حصانة لزعماء الدول أثناء وجودهم في الحكم في القضايا المتصلة بجرائم حرب.

    انظر أيضا:

    لماذا تصر "الجنائية الدولية" على محاكمة سيف الإسلام القذافي رغم عدم اختصاصها؟
    الجنائية الدولية تدعو لاعتقال سيف الإسلام القذافي أو أن تسليم نفسه
    الأردن ينفي طلب المحكمة الجنائية الدولية المثول أمامها بشأن البشير
    نائب مصري: يمكن مطالبة قطر بتسليم "الإخوان المدانين" أمام "الجنائية الدولية"
    رئيس الفلبين يرحب باحتمال مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية
    الكلمات الدلالية:
    قضية, محاكمة, المحكمة الجنائية الدولية, مجلس الأمن, عمر البشير, روما, جنوب أفريقيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik