05:57 26 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    تجريب السلاح النووي في نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية

    واشنطن تعلن عدم دعمها لمعاهدة حظر الأسلحة النووية الجديدة

    © flickr.com /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيثر ناويرت، اليوم السبت، أن واشنطن لن تدعم المعاهدة الجديدة بشأن حظر الأسلحة النووية.

    وأوضحت في بيان لها أن الولايات المتحدة لأنها تعتقد بأن هذه المعاهدة لن تجعل العالم أكثر أمنا، بل ستقوض العلاقة بين الحلفاء، فضلا عن زرع الانقسام السياسي.

    وقالت ناويرت في بيان: "الولايات المتحدة لن تشارك في هذه المفاوضات ولن تدعم المعاهدة".

    وكان نحو ثلثي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وافقوا أمس الجمعة على معاهدة لحظر الأسلحة النووية بعد شهور من محادثات قاطعتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى التي تعهدت بدلا من ذلك بالالتزام بمعاهدة حظر الانتشار السارية منذ عقود.

    وتدخل معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز التنفيذ بعد 90 يوما من تصديق 50 دولة عليها. وجرى إقرارها يوم الجمعة بموافقة 122 صوتا ومعارضة صوت واحد وامتناع صوت واحد عن التصويت.

    وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي والسفير البريطاني ماثيو ريكروفت والسفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر في بيان مشترك إن دولهم "لا تنوي التوقيع أو التصديق أو أن تصبح أبدا طرفا" في المعاهدة.

    ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية معاهدة دولية، بدأ التوقيع عليها في 1 يوليو 1968 للحد من انتشار الأسلحة النووية التي تهدد السلام العالمي ومستقبل البشرية.
    ووقع عليها حتى الآن 191 دولة، مع ذلك ما زال خارج الاتفاقية دولتين نوويتين أكيدتين (تملكان تجارب نووية مصرح بها) هما الهند وباكستان ودولة نووية محتملة هي إسرائيل (لم تصرح إسرائيل حتى الآن عن امتلاكها للسلاح النووي رغم الكثير من المؤشرات التي تؤكد ذلك). إحدى الأطراف التي يحتمل امتلاكها لقوة نووية هي كوريا الشمالية أيضا ما زالت خارج الاتفاقية، تم اقتراح الاتفاقية من قبل إيرلندا وكانت فنلندا أول من وقع عليها.    

    انظر أيضا:

    بوتين يصف مشكلة برنامج كوريا الشمالية النووي بأنها حادة
    الدرع النووي الأمريكي ليس مستعدا لضربة نووية من قبل كوريا الشمالية
    كوريا الشمالية: لن نتمكن من حماية نفسنا من أمريكا إلا بالسلاح النووي
    رئيس كوريا الجنوبية يدعو الصين لكبح البرنامج النووي لكوريا الشمالية
    مسؤول إيراني‭ ‬كبير: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي
    موغيريني: واشنطن ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار مصر, معاهدة النووي الجديدة, قمة العشرين, العالم, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik