19:50 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    طائرة تنطلق من قاعدة العيديد الأمريكية في قطر

    مصر تؤكد ما تنوي دول المقاطعة فعله بسياسات الدوحة

    © REUTERS/ US AIR FORCE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 33

    أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، عزم كل من مصر، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة على تغيير السياسات القطرية التي تقف خلف زعزعة الاستقرار الإقليمي من خلال دعم وتمويل وإيواء التنظيمات الإرهابية".

    القاهرة — سبوتنيك.  وجاءت تصريحات الوزير المصري في اتصال هاتفي تلقاه مساء اليوم الأحد، من الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني بحثا خلاله آخر تطورات الأزمة القطرية.

    وأشار بيان صادر عن الخارجية المصرية، أن الطرفين ناقشا خلال الاتصال "التحضيرات لاجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي ينعقد أواخر الشهر الجاري، حرصاً من الجانبين على إعطاء دفعة قوية للعلاقات المصرية الأوروبية خلال المرحلة المقبلة".

    وحرصت موغيريني، وفق ما جاء بالبيان، خلال الاتصال علي تقديم التعازي في ضحايا حادث رفح الإرهابي، حيث أعربت عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع مصر في الحرب ضد الإرهاب، مشيدة بالرؤية المصرية الشاملة التي تدعو لمحاصرة ظاهرة الإرهاب من جميع الجوانب الفكرية والمالية والتنظيمية.

    وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، فجر الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها سلسة من الإجراءات العقابية لاتهامها بـ "دعم الإرهاب"؛ ثم ما لبثت أن قدمت لها، عبر الوسيط الكويتي، قائمة مطالب وشروط من 13 بنداً، لتنفيذها مقابل عودة العلاقات إلى طبيعتها.

    وتضمنت قائمة "المطالب الخليجية" إلى قطر، تخفيض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية وقناة "الجزيرة" الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين متواجدين حالياً على الأراضي القطرية، ودفع تعويضات إلى الدول المذكورة، وغيرها من المطالب، يجب تنفيذها في غضون 10 أيام.

    ولاحقاً سحبت الدول الأربع قائمة المطالب الموجهة لقطر، معتبرة أن رد الدوحة كان سلبياً، ووعدت بتشديد الإجراءات ضدها، وأعلنت عن لقاء رباعي سيعقد في المنامة للتنسيق، لكنها لم تحدد موعداً لهذا الاجتماع.

    انظر أيضا:

    قطر تلاحق "المسيئين" لها قضائيا وتطالب بتعويض المتضررين من المقاطعة
    مسؤول أمريكي: قطر متورطة في هجمات "11 سبتمبر"
    وزير خارجية السعودية: هذه أسباب اجتماع القاهرة بشأن قطر
    رئيس وزراء قطر يناقش الأزمة الخليجية مع وزير الخارجية البريطاني
    هل تحصل دول المقاطعة على تعويضات من قطر
    الكلمات الدلالية:
    مصر, أخبار الأزمة الخليجية, مقاطعة قطر, أزمة قطر, الأزمة الخليجية, دول المقاطعة, مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني طهران, سامح شكري, الاتحاد الأوروبي, قطر, مصر, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik