10:28 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية

    قطر تلجأ للعدل الدولية لتعويضها عن خسائرها من "دول المقاطعة"

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    220

    قال وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، إن الدوحة "قد تقاضي دول المقاطعة أمام محكمة العدل الدولية"، لتعويضها عن الخسائر التي لحقت بها نتيجة مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

    واعتبر العطية، خلال مقابلة أجراها مع قناة "تي آر تي وورلد" التركية، الإجراءات التي اتخذتها دول المقاطعة ضد قطر، "ترقى أن تكون محاولة انقلاب".

    وأضاف العطية، أن قطر "تواجه نفس الوضع، الذي واجهته نيكاراغوا في ثمانينيات القرن الماضي، حين اضطرت إلى اللجوء لمحكمة العدل الدولية، وفي نهاية المطاف نجحت في الحصول على تعويضات كاملة لما حدث".

    وكانت نيكاراغوا تعرضت لتدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، في ثمانينيات القرن الماضي، بحجة تقديمها المساعدة للثوار في السلفادور، ولجأت إلى محكمة العدل الدولية لحل هذا النزاع، وقضت المحكمة حينها بتغريم واشنطن 12 مليار دولار.

    وأوضح العطية أن الدوحة واجهت أزمة مماثلة خلال عامي 2013 و 2014، مضيفا أن "الجميع يعلم ما حدث حينها، ولكن الشيء الوحيد الذي لا يعرفونه، أن كل تلك الاتهامات ضد قطر وضد أمير البلاد بأنه ينتهج سياسة تتعارض مع مجلس التعاون الخليجي، هي اتهامات زائفة وليست صحيحة".

    وأكد وزير الدفاع القطري رفض بلاده لطلب دول المقاطعة بإغلاق القاعدة التركية في قطر، مضيفا أنه "ليس بإمكانهم أن يطلبوا منا أن نغلق القاعدة، كان الجميع على علم بها منذ وقت طويل، وهي قرارات وعلاقات تتم بين بلدين ذوي سيادة".

    يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قرروا قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وغلق المجال الجوي والبحري والمنافذ البرية أمام حركة البضائع والأفراد من وإلى قطر.

    انظر أيضا:

    خالد بن محمد العطية: الدوحة وموسكو تؤكدان الدعم المتبادل في سوق الغاز
    مصر تفرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر أراضيها
    أمير قطر يرزق بمولوده السابع
    قطر: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبي جريمة القرصنة لوكالة الأنباء
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, القاعدة التركية في قطر, مطالب الخليج, مقاطعة قطر, الأزمة القطرية الخليجية, تعويض مالي, أخبار البحرين, أخبار الإمارات, أخبار قطر, أخبار العالم, أخبار تركيا, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, أخبار مصر, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, محكمة العدل الدولية, الحكومة القطرية, الحكومة السعودية, الحكومة التركية, الحكومة المصرية, خالد بن محمد العطية, البحرين, قطر, الإمارات, تركيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik