14:59 16 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية بعد منع المصلين من أداء صلاة الجمعة، خارج مسجد الأقصى، البلدة القديمة، القدس، الضفة الغربية، فلسطين 21 يوليو/ تموز 2017

    الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غـزة قابلة للانفجار

    © AFP 2017/ JACK GUEZ
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي ايزنكوت الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة بأنها حساسة وقابلة للانفجار.

    القدس- سبوتنيك. وأضاف الجنرال أيزنكوت خلال لقاء عقده مع مجندين جُدد في مركز التجنيد في مدينة تل أبيب، بحسب ما نقل راديو إسرائيل، إن إسرائيل تواجه أيضاً تهديدات على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان.

    وقد أصدر ايزنكوت ليلة أمس أوامره بالإبقاء على حالة التأهب العسكرية في الضفة الغربية خلال الأسابيع القادمة تحسبا لأي طارئ.

    من جانبه حذر الناطق باسم الجيش رونين مينليس في تصريحات صحفية لوسائل إعلام إسرائيلية من احتمال التصعيد وتدهور الأوضاع الأمنية في الضفة بسبب أحداث الحرم القدسي الشريف، كما حذر من تحول النزاع من سياسي إلى ديني.

    وقال مينليس إن الجيش يستعد لاحتمال استمرار إندلاع المواجهات لعدة أسابيع في إطار محاولات التصعيد الميدانية، مضيفاّ إنّ حالة التوتر بالقدس وعملية الطعن الجمعة الماضية والتي أسفرت عن مقتل 3 مستوطنين  سيحفز فلسطينيين آخرين لتنفيذ هجمات مماثلة على حد تعبيره. وأشار مينليس إلى أن الجيش يعمل من أجل التصدي لمثل هذه الهجمات من خلال تكثيف عمليات الاعتقال ومراقبة شبكات التواصل الاجتماعي.

    ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول أمني إسرائيلي زعمه بأن " هدفنا الاستراتيجي هو منع انتفاضة ثالثة.. إذا وجدنا وسيلة بديلة لضمان عدم تهريب الأسلحة للأقصى مستعدون للنظر في إمكانية التنازل عن البوابات الالكترونية

    انظر أيضا:

    مجلس الأمن يجتمع الاثنين لبحث العنف في القدس
    مصر والسويد وفرنسا طلبت اجتماعا طارئا لمجلس الأمن لبحث التصعيد في القدس
    مقتل فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي في القدس
    مواجهات بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في محيط القدس
    الهلال الأحمر: إصابة 6 فلسطينيين بالرصاص المطاطي في القدس
    أردوغان يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي حول أزمة القدس
    إسرائيل ترفع حالة التأهب في مدينة القدس
    أمريكا تعرب عن قلقها إزاء التوترات حول الحرم القدسي الشريف في القدس
    الجيش الإسرائيلي يغلق بوابات القدس بشكل كامل
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, القدس, فلسطين المحتلة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik