08:27 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 63
    تابعنا عبر

    كشفت دراسة جينية حديثة عن الأصل الحقيقي للشعب اللبناني، واعتمدت الدراسة على فحص وتحليل الحمض النووي لمواطنين لبنانيين من مناطق مختلفة بالبلاد.

     

    وأشارت الدراسة التي نشرت في "المجلة الأميركية لعلم الوراثة البشرية"، 93% من جينات اللبنانيين المعاصرين تتطابق مع جينات الكنعانيين (الفينيقيين) الذي عاشوا في سوريا ولبنان منذ مئات السنين.

    وجدت الدراسة التي أشار إليها موقع "سكاي نيوز" الإخباري أن سكان العصر البرونزي في صيدا، وهي مدينة كنعانية كبرى في لبنان، لديهم نفس التركيبة الوراثية للأشخاص الذين عاشوا قبل 300 إلى 800 سنة في الأردن.

    وعاش الكنعانيون (الفينيقيون) ماضيا غامضا، حيث دمرت كل سجلاتهم على مر القرون، ولذلك فقد تم تجميع تاريخهم من السجلات الأثرية ونصوص الكتّاب القدامى.

    وكان علماء آثار كشفوا في موقع صيدا للحفريات عن الأسرار الكنعانية القديمة على مدى السنوات الـ19 الماضية،  حيث عثر على 160 مقبرة من الفترة الكنعانية، وتمت مقارنة جينوم 5 أفراد من الأشخاص الذين وجدوا في هذه المدافن، مع جينومات 99 لبنانيا يعيشون حاليا في البلاد.

    وانتهى التحقيق إلى أن هؤلاء السكان من العصر البرونزي في صيدا وشاركوا حوالي نصف الحمض النووي مع شعوب العصر الحجري والنصف الآخر مع سكان العصر النحاسي، وهو الأمر الذي يؤكد أن النسب الكنعانية انتشرت بشكل واسع بين المجتمعات الحضرية.    

     

    انظر أيضا:

    دراسة تكشف عن أخطر موقعي تواصل اجتماعي على الشباب
    دراسة: العوامل التي تؤثر على حجم الثدي والأعضاء الأخرى
    دراسة تكشف علاقة بين عقم الرجال ومشاهدة التلفاز
    دراسة: الشخير يقضي على 17% من سكان السعودية
    دراسة: العوامل المسببة للاكتئاب قد تختلف باختلاف العمر
    الكلمات الدلالية:
    أصل اللبنانيين, أصل الشعب اللبناني, الشعب اللبناني, دراسة جينية, صيدا, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook