07:46 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مقاطعة قطر... ماذا بعد (76)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    استنكرت وزارة الأوقاف القطرية، اليوم الأحد، أخبار إغلاقها باب التسجيل للحجاج القطريين، مشيرة إلى أن وزارة الحج السعودية هي من امتنع عن التواصل معهم لتأمين سلامة الحجاج.

    وقالت وزارة الأوقاف القطرية: "وزارة الحج السعودية امتنعت عن التواصل معنا لتأمين سلامة الحجاج، وتنصلت من تقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج، ونحن ننتظر معرفة الجهات السعودية المخولة بتقديم ضمانات للحجاج" بحسب ما نقلت وسائل إعلام قطرية.

    وأضافت الوزارة "نأسف لإقحام الحج بالسياسية ما يؤدي لحرمان مسلمين من أدائه، ونستنكر الأخبار المختلف بشأن إغلاق باب تسجيل الحجاج القطريين".

    واعتبرت الوزارة الأخبار حول غلق باب التسجيل للحج للمواطنين القطريين ضمن الحملة السعودية على دولة قطر لتشويه الحقائق ووضع العراقيل أمام الحجاج إثر الأزمة الخليجية.

    وصرح مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف القطرية علي سلطان المسيفري، "أن إدارة الحج والعمرة فتحت باب التسجيل للحجاج من دولة قطر ولمدة شهر كما هي العادة طوال شهر آذار/ مارس الماضي، وأغلق باب التسجيل في نهاية الشهر ذاته كما هو متبع في كل عام لاستكمال الإجراءات المعتادة"، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

    وأوضح أن "عدد المسجلين في الفترة المحددة بلغ عشرين ألف حاج من مواطنين ومقيمين، واشتركت أعداد كبيرة منهم في حملات الحج لبدء إجراءات قيامهم بالشعيرة المقدسة، إلا أن امتناع السعودية عن التواصل مع الوزارة، وتقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج أدى إلى تخوف حملات الحج والحجاج، خاصة وأن المعتمرين القطريين في الأسابيع الماضية قد تعرضوا لعراقيل ومضايقات لا مبرر لها".

    وتداولت بعض الصحف العربية والسعودية في الأيام الماضية أخبارا عن إغلاق قطر لباب التسجيل للحج أمام المواطنين القطريين دون توضيح أسباب.

    وكانت الدول الأربع المقاطعة لقطر قد قالت في بيان اليوم إنها "تستنكر قيام السلطات القطرية بعرقلة إجراءات مناسك الحج للقطريين"، وأشادت بالتسهيلات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لاستقبال الحجاج.

    يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر أعلنت في وقت سابق عن رفع شكوى رسمية إلى المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة، لإبداء "قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية"، ووصفت ذلك بأنه "انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تنص على حرية ممارسة الشعائر الدينية، ما لم يخل ذلك بالأمن القومي أو التدابير الصحية أو الأخلاقيات العامة للمواطنين".

    الموضوع:
    مقاطعة قطر... ماذا بعد (76)

    انظر أيضا:

    قطر توقف التسجيل الإلكتروني لأداء مناسك الحج
    منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر "الكوليرا" في الحج
    القطريون ممنوعون من الحج هذا العام
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أزمة قطر, أخبار السعودية اليوم, الحج, وزارة الحج السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook