00:32 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    مناورات عسكرية

    السودان مدعو للمشاركة في مناورات النجم الساطع بين مصر وأمريكا

    © Sputnik. Grigory Sysoev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 52411

    قالت وزارة الدفاع السودانية، اليوم الجمعة 11 أغسطس/آب، إنها تلقت دعوة لحضور تدريبات عسكرية مصرية- أمريكية تجرى في أكتوبر/ تشرين الأول في أول خطوة من نوعها منذ نحو ثلاثة عقود.

    ونقلت رويترز عن الوزارة أن الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، رئيس الأركان المشتركة أعلن تلقي الدعوة للمشاركة في مناورات النجم الساطع في مصر وهي الأكبر من نوعها في المنطقة بعد أن التقى هذا الأسبوع بمسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية.

    وقال رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني:

    الزيارة فتحت الباب أمام مزيد من الحوار والالتقاء لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد علاقاتنا في مجال التعاون العسكري مع الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح.

    كانت الولايات المتحدة قد أجلت في يوليو/تموز ولمدة ثلاثة أشهر اتخاذ قرار بشأن إمكانية رفع العقوبات تماما عن السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى.

    ورفع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مؤقتا عقوبات فرضت منذ 20 عاما على السودان لمدة ستة أشهر في يناير/ كانون الثاني مما علق حظرا على التجارة وحرر أصولا كانت مجمدة وألغى عقوبات مالية.

    لكن واشنطن قالت إن على السودان تحقيق تقدم في العديد من القضايا مثل النزاعات الداخلية قبل رفع العقوبات بالكامل وبشكل دائم، ولن يغير رفع العقوبات من تصنيف الولايات المتحدة للسودان بوصفه دولة راعية للإرهاب.

    يشار إلى أن اقتصاد السودان قد تدهور منذ انفصال الجنوب عنه في 2011 مما حرم الخرطوم من ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الأساسي للعملة الأجنبية والدخل الحكومي.

    انظر أيضا:

    جنرال أمريكي: نريد عودة مناورات "النجم الساطع" مع مصر
    مقاتلات يابانية تجري مناورات جوية مع قاذفات أمريكية
    "الغرب-2017" مناورات دورية أم رسالة روسية
    سفن عسكرية صينية تتوجه إلى روسيا للمشاركة في مناورات "التعاون البحري"
    مناورات عسكرية روسية بقوام 8 آلاف عسكري
    القوات البحرية الروسية تجري مناورات في مياه البحر المتوسط
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات, دعوة مشاركة, مناورات "النجم الساطع", الجيش الأمريكي, الجيش المصري, أمريكا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik