01:38 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    جيش جنوب السودان

    متمردو جنوب السودان يعلنون السيطرة على بلدة باجاك على الحدود مع أثيوبيا والحكومة تنفي

    © AP Photo / Justin Lynch
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن متمرودن في جنوب السودان، مساء اليوم السبت، عن استعادة سيطرتهم على بلدة باجاك بالقرب من الحدود مع أثيوبيا، بعد طردتهم القوات الحكومية منها قبل نحو أسبوع، غير أن القوات الحكومية نفت أن تكون فقدت السيطرة على البلدة وإن اعترفت بمقتل وإصابة عدد من الجنود في القتال.

    ونقلت "رويترز" عن الناطق باسم المتمردين لام بول جابرييل قوله، "سيطرنا على باجاك… قوات الحكومة ليست في باجاك. لقد طردناهم".

    وبالمقابل، نفى ديكسون جاتلواك جوك الناطق باسم نائب رئيس دولة جنوب السودان تابان دينج جاي، خسارة الجيش للبلدة لكنه قال إن "القوات الحكومية خسرت ثلاثة جنود في القتال فضلا عن إصابة أربعة".

    وسيطر جيش جنوب السودان على البلدة قبل خمسة أيام، لكن قتالا عنيفا نشب أمس، الجمعة، مع المتمردين الذين يصرون على استعادة السيطرة عليها.

    يذكر أن باجاك بلدة رئيسية تقع على طريق دولي يربط جنوب السودان بإثيوبيا. ولذلك تتصارع القوات الحكومية والمسلحين المعارضين على الاستئثار بها.

    وتعاني دولة جنوب السودان الوليدة منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2013 نزاعا مسلحا، إثر اتهام الرئيس سيلفا كير ميارديت، لنائبه الأول، رياك مشار، بمحاولة الانقلاب عليه، واشتعلت الحرب بين قوات الجانبين، حتى تدخلت دول الإيغاد وأمريكا ودوّل الترويكا الأوروبية، وأفلحت في لم شمل الطرفين في اتفاقية للسلام في آب/أغسطس 2015.

    لكن في تموز/يوليو 2016، وإثر مناوشات بين قوات سيلفا كير ومشار في ضواحي العاصمة جوبا، اشتعلت الحرب مرّة أخرى، مما أضطر رياك مشار إلى الفرار من العاصمة إلى دولة الكونغو المجاورة لجنوب السودان، ثم جاء مشار إلى الخرطوم لتلقي العلاج وبعدها خرج إلى جنوب أفريقيا لإجراء مزيد من الفحوص الطبية حيث وضعته الحكومة هناك رهن الإقامة الجبرية.

    انظر أيضا:

    اشتباكات عنيفة بين قوات جنوب السودان ومتمردين في باجاك
    السودان يوضح موقفه من أزمة قطر
    السودان يفكر في إعداد دستور دائم تجري الانتخابات في إطاره
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, أثيوبيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik