15:03 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزير خارجية الإمارات أنور قرقاش

    الإمارات ترد على اتهامها بالتآمر على قطر

    © REUTERS / STRINGER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)
    0 04

    وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، موقف قطر "بالمكابر" لاتهامها الإمارات بإطلاق حملة ضد الدوحة.

     

    وكتب قرقاش في سلسلة تغريدات على "تويتر": "إن الموقف القطري مكابر.. يتهم الإمارات بتصدر الحملة ضده ويفتح جبهات وجبهات مع السعودية.. ويرى أن تقويضه لأمن البحرين و مصر حق طبيعي..منطق اللامنطق"، بحسب تعبيره.

     

    ​وقال في تغريدة أخرى قال قرقاش أن "التحرك القطري في يأسه يحرق جسوره مع محيطه، وبرغم ضجيجه يرمي في خيبته كل أوراقه أملا في تدخل خارجي يمكّن الوساطة،تخبط لا يبشر بتقصير الأزمة".

    ​ودافع قرقاش عن وجهة نظر الدول الأربعة الرافضة لدعم الإرهاب، وقال:"إذا كانت الإمارات المحرضة فلم تسييّس الحج؟ والتغطية الخبيثة لأحداث العوامية؟ والإستدارة المخزية في ملف اليمن؟ موقف متخبط بعيد عن المنطق".

    ​وتابع قرقاش أن "أما شعارات السيادة التي رفعت زيفا في بداية الأزمة فأطلالها هزيلة في خضم تنازل عن كل صورها، سريع ومنحدر، كم تمنيت إدارة أعقل للأزمة في الدوحة".

    ​وأكد قرقاش أن حل الأزمة و"للخروج من هذه المتاهة وهذا النفق المظلم أمام الدوحة فرصة للعودة للمنطق والواقع أساسه المطالب ١٣ كإطار للتفاوض والإقرار بأن الحل في الرياض".

    ​وقاطعت 4 دول عربية (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر)، فجر الخامس من حزيران/يونيو الماضي، علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر واتهمت هذه الدول الدوحة بـ "دعم وتمويل الإرهاب".

     


    وطالبت الدول الأربع قطر تنفيذ 13 مطلبا لعودة العلاقات، أبرزها تخفيض العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وكذلك قناة "الجزيرة" الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين للدول الأربع، متواجدين على الأراضي القطرية.

    من جانبها رفضت قطر كل الاتهامات الموجهة إليها، ولم تستجب الدوحة لقائمة المطالب الـ 13، التي قدمت لها عبر الوسيط الكويتي، معتبرة إياها "غير عقلانية، وتمس السيادة الوطنية".    

     

    الموضوع:
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)

    انظر أيضا:

    قرقاش من الهند: قطر دولة صغيرة لكنها غنية وتدعم الإرهاب
    قرقاش: الدول الأربع ستخرج من الأزمة الخليجية متبنية سياسات مكافحة الإرهاب
    أنور قرقاش: غياب الموضوعية يقود لتعقيد الأزمة القطرية
    قرقاش: المكابرة والاستقواء "درب زلق" لا نتمناه لقطر
    قرقاش يدعو إلى حل إقليمي ومراقبة دولية على قطر
    الكلمات الدلالية:
    وزير الخارجية, قرقاش, الأزمة القطرية, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik