20:04 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قرر البنك المركزي اليمني في محافظة عدن، تعويم الريال اليمني مقابل الدولار، وإلغاء التعامل وفق سعر الصرف الثابت.

    ووجه محافظ البنك المركزي خطاباً لمدراء عموم البنوك التجارية والإسلامية العاملة في اليمن، أكد فيها إلغاء التعامل بسعر الصرف الرسمي المحدد بـ 250 ريالاً يمنياً للدولار الأمريكي، وتحرير سعر صرف الريال اليمني، وتحديد سعر العملة وفقاً لآليات العرض والطلب.

    وحدد "منصر القعيطي" اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/ آب، لبدء البنوك بالتعامل على أساس سعر الصرف السائد في السوق للدولار والعملات الأجنبية الأخرى وفقاً لـ" نشرة أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي من مقره الرئيسي في عدن، والمستندة على قاعدة إدارة سعر الصرف المعتمد رسمياً على أساس التعويم".

    مضيفا في قراره أن "تقييم مركز العملات الأجنبية في المراكز المالية للبنوك على أساس نشرة أسعار الصرف الصادرة من البنك المركزي"، مشدداً أن "على البنوك الالتزام بالقرار الجديد".

    ويأتي القرار الجديد للبنك المركزي اليمني في وقت تشهد السوق المصرفية في اليمن شحة في الدولار الأمريكي، واختفائه من البنوك وشركات الصرافة وارتفاع سعر صرفه إلى 372 ريالاً للدولار الواحد، مقارنة بسعر الصرف الرسمي 250 ريالاً للدولار.

    وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر في 18 سبتمبر/ أيلول قراراً بتعيين منصر القعيطي محافظاً للبنك المركزي ونقل مقره من العاصمة صنعاء الذي تديره جماعة أنصار الله "الحوثيون" إلى عدن.    

    انظر أيضا:

    هل تقف الأزمة اليمنية على أبواب ميناء الحديدة أم أنها البداية
    لماذا يعرقل التحالف عمل البنك المركزي اليمني؟
    البنك المركزي اليمني يوجه بوقف التعاملات المالية مع فرع محافظة مأرب
    الكلمات الدلالية:
    تحرير سعر الصرف, تحرير العملة, العملة اليمنية, الاقتصاد اليمني, الاقتصاد, العالم العربي, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook