17:44 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي

    نائب: هذه هي مكاسب مصر من الجولة الأفريقية للسيسي

    © AP Photo / Mulugeta Ayene
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال عضو مجلس النواب المصري النائب محمود إسماعيل، إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لأربع دول إفريقية، وهي تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد، خلال جولة واحدة، تحمل رسائل عدة لأطراف إفريقية أخرى، بالإضافة إلى أنها تحقق مكاسب كبيرة لمصر، التي كانت الداعم الأكبر للأفارقة خلال العقود الماضية.

    وأضاف النائب المصري، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء 16 أغسطس/ آب 2017، أن الزيارات تعمق العلاقات التاريخية والجغرافية، التي تربط مصر بالدول الإفريقية، كما أنها تمثل عاملا رئيسيا في تنمية وتعزيز العلاقات السياسية والتجارة والاقتصادية مع دول القارة السمراء، والتي توليها القيادة المصرية أهمية خاصة.

    وتابع:

    لقد حرص الدستور المصري والمعاهدات المختلفة على التأكيد على انتماء مصر إلى القارة السمراء، حيث أكدت ديباجة دستور مصر 2014 أن مصر هي رأس أفريقيا المطل على المتوسط ومصب "النيل" أعظم أنهارها، كما أن تشكيل البرلمان المصري حرص على تخصيص لجنة للشؤون الإفريقية، على الرغم من وجود لجنة خاصة للعلاقات الخارجية، ولكن التخصص كان له بعد هام.

    وأوضح النائب المصري أن جولة الرئيس السيسي أبرزت حرص مصر على التعاون والتضامن مع الدول الإفريقية، في إطار من الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، بجانب محاولة إيجاد حلول للمشكلات العالقة بالحوار، ومحاولة إيجاد صيغة للتفاهم حول الأزمات لتجاوزها بما يتيح تحقيق التنمية الشاملة التي تريدها وتحتاجها الدول الإفريقية.

    واعتبر عضو مجلس النواب المصري أن اهتمام الرئيس السيسي بالقارة السمراء، يعد أكبر دليل على نجاح وتألق السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، التي نجحت في استعادة دورها الفاعل في المنطقة، سواء في محيطها الإفريقي والمتوسطي أو العربي، وتنشيط دورها دوليا، واضعاً في أولويته ما يتعلق بتحقيق الأمن والاستقرار في قارة إفريقيا.

    وعن تأثير زيارة الرئيس المصري إلى الدول الإفريقية الأربعة، على موقفها من أزمة سد النهضة الإثيوبي، قال النائب المصري إن الزيارة تؤكد على قيمة هامة جداً، وهي حرص مصر على الحوار، لمواجهة أوجه الاختلاف قبل أن تتضخم وتتحول إلى خلافات، وبالتالي فإن الرئيس يعمل على تدارك كافة الأزمات قبل أن تكبر، وهذه نقطة تحسب لصالح الدبلوماسية المصري وتحركات القيادة الحريصة على التوافق مع المحيط الإفريقي.

    وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بدأ أول أمس الاثنين 14 أغسطس/ آب 2017، زيارة إفريقية لأربع دول، هي تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد. وحسب بيان للرئاسة المصرية، فإن الجولة الهدف منها تعميق العلاقات المصرية مع محيطها الأفريقي، وبحث أوجه التعاون وسبل تنمية القارة السمراء.

    انظر أيضا:

    فنان مصري مشهور يوجه رسالة إلى الرئيس السيسي... هذا ما قاله
    السيسي يبدأ جولة أفريقية تشمل رواندا والجابون وتشاد
    السيسي يبدأ جولة إفريقية غدا.. وهذا ما سيناقشه مع القادة الأفارقة
    ملك السعودية وولي عهده يعزيان السيسي
    السيسي يدعو البشير لحضور منتدى "أفريقيا 2017"
    السيسي يوجه رسالة إلى قطر بشأن الأزمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    مكاسب مصر, جولة أفريقية, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, الجابون, رواندا, تشاد, تنزانيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik