11:15 24 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    ليبيا

    برلماني ليبي: المبعوث الأممي يحاول الانقلاب على الاتفاق السياسي

    © REUTERS / Goran Tomasevic
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    اتهم عضو مجلس النواب الليبي، زياد الدغيم، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسّان سلامة، بمحاولة الانقلاب على الاتفاق السياسي.

    عمان — سبوتنيك. وقال الدغيم، في مقابلة مع "سبوتنيك"، إن سلامة "يقوم بعمل انقلاب على الاتفاق السياسي". واصفاً إياه بأنه يحاول خلط الأوراق بعيداً عن نص الاتفاق السياسي الذي حدد كيف يتم تعديل الاتفاق السياسي.

    وأوضح الدغيم "أحد بنود الاتفاق السياسي يجيز تعديل الاتفاق السياسي نفسه بهدف تكوين حكومة وفاقية في كل أنحاء ليبيا، مبيناً أن هذا الأمر بات أمراً ملحا في ليبيا، والطرفان المعنيان والمحددان في هذا الاتفاق، اتفقوا على تعديلات" مشيراً، أنه بقي أن يكون هنالك وسيط أممي، وإن المبعوث الأممي الذي يجب أن يقوم بهذا الدور "يفعل كل شيء إلا إتمام هذا اللقاء".

    وأضاف النائب الليبي "وهناك أمثلة أخرى على انقلاب المبعوث الخاص ضد الاتفاق، من بينها رفض المبعوث الأممي لقاء وفد البرلمان الرسمي ووفد مجلس الدولة الرسمي في لاهاي وهذان الطرفان هما المعنيان بتعديل الاتفاق السياسي، بحجة أنه لم يتسلم مهامه بعد، لكنه حضر بعد عدة أيام لقاء جمع المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج رغم أن كليهما لا يملكان آلية تعديل الاتفاق السياسي".

    وتابع الدغيم "المبعوث الأممي جاء الى طرابلس والتقى السراج ثم ظهرا في مؤتمر صحفي، وتحدثا عما اتفقا عليه دون أن يلتقي بنواب السراج وهذا انقلاب على الاتفاق السياسي".

    واعتبر النائب الليبي أن ثمة طرف مستفيد من الوضع الحالي، ومستفيد من بقاء السراج وبالتالي يرفض لقاء مجلس النواب ومجلس الدولة.

    وحول لجنة الحوار قال الدغيم "مجلس النواب في صدد إصدار قرار بتقليص لجنة الحوار وتفعيلها، فاللجنة التي  تكونت منذ 4 أشهر كانت تتكون من 24 عضواً. يتم الآن إعداد قرار جديد ينظم عمل اللجنة ويوزع مهامها ويقلص أعضاء اللجنة التي ستبدأ بداية شهر أيلول/ سبتمبر في مباشرة الحوار مع مجلس الدولة، وهو الطرف المعني مع مجلس النواب بتعديل الاتفاق السياسي بموجب الاتفاق السياسي نفسه، ونصوص الاتفاق السياسي المدعوم بقرار من مجلس الأمن الدولي 2259.

    وحول إمكانية وجود دور للأردن في إعادة إعمار ليبيا، قال الدغيم "البرلمان الأردني طلب من مجلس النواب الليبي أن يكون للأردن دور في إعادة إعمار ليبيا، وتلقى الأردنيون وعداً من الوفد الليبي بذلك".

    يشار إلى أن وفداً ليبياً برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ويضم وجهاء عشائر ليبية حضر إلى الأردن مساء يوم 19 آب/ أغسطس، وجرى لقاء بين الملك عبد الله الثاني وبين رئيس مجلس النواب الليبي، تبع ذلك لقاء مع مجلس النواب الأردني ورئيس الحكومة الأردنية، بينما جرت لقاءات بين وجهاء العشائر الليبية والأردنية.

    انظر أيضا:

    الاستخبارات السودانية تعيد خمسة أطفال من ليبيا قتل آباؤهم خلال القتال مع "داعش"
    ما هي تأثيرات وأهداف الدور القطري في ليبيا الآن؟
    الكلمات الدلالية:
    ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik