06:38 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    أنور قرقاش

    قرقاش: قرار قطر بإعادة سفيرها إلى طهران تصاحبه حملة تبرير واسعة ومرتبكة

    © REUTERS/ Abdel Hadi Ramahi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)
    0 51102

    واصل وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم الجمعة 25 أغسطس/آب، هجومه على قرار قطر بإعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

    قال قرقاش في تغريدة على حسابه الشخصي عبر "تويتر": القرار القطري بإعادة السفير إلى طهران تصاحبه حملة تبرير واسعة ومرتبكة، هذا هو حال الاستدارة الذي تمارسه الدوحة في موقفها تجاه اليمن وإيران".

    وأضاف

    "القرار السيادي يجب ألا يكون خجولا مرتبكا، لكنها المكابرة والمراهقة الذي تجعله كذلك، حين يكون الإعلام أداتك الوحيدة يصبح التبرير ضجيجا غير مقنع".

    ومضى بقوله "العودة للتبادل التجاري الإماراتي مع إيران لتبرير عودة السفير القطري يتجاهل أن المصالح الإيرانية الأساسية في الخليج في حقول الغاز مع قطر".

    واستطرد  "أزمة قطر تدار بمراهقة لا نظير لها، وعودة السفير إلى طهران يحرج الدوحة ويكشف تقيتها السياسية، ويكشفها أمام التيار الحزبي المتأسلم الذي تبنته".

    وكان قرقاش قد وجه انتقادات سابقة، أمس الخميس، قال فيها "إدارة قطر لأزمتها كان يجب أن يوازن بين طموح الدوحة وواقعها، وموقعها الجغرافي كدولة خليجية ونظامها الوراثي، أساسيات غابت تماما في المأزق الحالي".

    وأضاف بقوله "الأعقل أن تتعامل بجدية مع مشاغل محيطك في معالجتك لأزمتك، بالمقابل صعدت الدوحة من مأزقها بالتصريح عن توجهات كانت تضمرها سواء في اليمن أو إيران".

    وتابع "إدارة الأزمة عبر حرق الجسور وهدر السيادة والهروب إلى الأمام عمَّق أزمة قطر ويقوض ما تبقى للوسيط من فرص، الحكمة التي تمنيناها غابت تماما".

    واستطرد قائلا "إدارة قطر لأزمتها تميزت بالتخبط وسوء التدبير، غلب عليها التكتيك والبحث عن المكسب الإعلامي، وغاب عنها البعد الاستراتيجي ومصلحة قطر وشعبها".

    وأشار إلى أنه "فِي البحث عن أية إيجابية في هذه النكبة المعرّفة بأزمة قطر، لا نجد في الركام إلا الوضوح، فالنوايا أصبحت تصريحات واضحة وسياسات موجهة جامحة".

    واختتم قائلا "أزمة قطر محنة متوقعة هبت على الخليج، حتميتها كانت واضحة وإن اختلف تقدير التوقيت، توجهات الدوحة سببتها وسوء إدارتها وتدبيرها يطيلها ويعمقها".

    الموضوع:
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)

    انظر أيضا:

    قرقاش يوضح سياسات الإمارات تجاه قطر
    قرقاش من الهند: قطر دولة صغيرة لكنها غنية وتدعم الإرهاب
    قرقاش: الدول الأربع ستخرج من الأزمة الخليجية متبنية سياسات مكافحة الإرهاب
    أنور قرقاش: غياب الموضوعية يقود لتعقيد الأزمة القطرية
    قرقاش: المكابرة والاستقواء "درب زلق" لا نتمناه لقطر
    قرقاش يدعو إلى حل إقليمي ومراقبة دولية على قطر
    قرقاش: من يعادي السعودية وسلمان ليس له مكان في الخليج
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الإمارات, أخبار قطر, أخبار إيران, أزمة قطر, أزمة قطر مع دول الخليج, العلاقات القطرية الإيرانية, وزارة الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية, الخارجية القطرية, أنور قرقاش, قطر, الإمارات, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik