15:00 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الجيش المصري

    نواب مصريون: تقليص المساعدات الأمريكية لمصر يخدم الإرهاب

    Nmisr.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    قال اللواء أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري، إن قرار تقليص المساعدات الأمريكية إلى مصر، بنحو 300 مليون دولار، كان قرارا صادما للقيادة السياسية المصرية، حيث لم يتوقع أحد أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية على هذه الخطوة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، والتي تعتبر خطوة داعمة للإرهاب بشكل مباشر.

    وأضاف اللواء أركان حرب أحمد العوضي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين 28 أغسطس/ آب 2017، أن خطوة تقليص المساعدات، دلت على أنه ما زال هناك في أروقة الإدارة الأمريكية عدم تفهم أو استيعاب لطبيعة الأوضاع في مصر، خاصة فيما يتعلق بالجهود العسكرية ضد الإرهاب.

    وتابع "المبلغ الذي تم اقتطاعه من المساعدات الأمريكية يقترب من 300 مليون دولار، ولكننا كنا نتمنى من الإدارة الأمريكية أن تتعقل قبل الإقدام عليه، بل كنا نتوقع أن تتم زيادته، نظراً لطبيعة المعارك ضد الإرهاب التي تخوضها مصر، ولكن كما قلنا، الإدارة الأمريكية الحالية لا تستطيع أن تتفهم طبيعة الأوضاع الداخلية".

    وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، أن مصر لديها أكثر من بديل لتعويض ما فقدته من قيمة المساعدات الأمريكية، وهناك عدد من الدول العربية الصديقة التي دعمت وستظل تدعم الدولة المصرية، مثل السعودية والإمارات ودول أخرى، اعتادت المبادرة بتقديم المساعدة، ومن المتوقع أن تقدم يد العون حتى دون طلب.

    من جانبه، اعتبر النائب محمود إسماعيل، أن إقدام الولايات المتحدة على قرار تقليص المساعدات السنوية لمصر، يتعلق بموقف الولايات المتحدة الرافض للدور المصري في دعم قضايا الدول العربية، وبشكل خاص موقف القاهرة من دعم الجيش الليبي، ودعم الدولة السورية ضد الإرهاب، وكذلك موقفها في قضايا خارجية أخرى.

    ولفت إسماعيل، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، إلى أن "أمريكا تعرف أن مصر صمام الأمان في المنطقة، وبالتالي فإن عليها أن تدعم استقرارها، وتوفر لها ما يمكنها من التعامل بشكل أكثر حسماً مع التنظيمات الإرهابية في سيناء وداخل حدود مصر، وهي تدرك أيضاً أن كل ما تفعله يصب في صالح الإرهاب، وليس في صالح الحريات كما تدعي".

    وشدد عضو مجلس النواب المصري، على أن القوات المسلحة المصرية لن تتأثر بخطوة تقليص المساعدات، لأن لها مواردها القوية، ولكن هذه الخطوة بالتأكيد أثرت على بعض الترتيبات، المتعلقة بالوقت ليس أكثر، وبالتالي فإن الجيش المصري قادر على تجاوز هذه العثرة، خاصة أن هناك عدد من الدول المستعدة لتقديم يد المساعدة لمصر.

    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت قراراً، يوم الأربعاء الماضي، بتخفيض بعض المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، سواء من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادي من البرنامج، أو تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكري. والمعروف أن مصر تحصل على مساعدات أمريكية تقدر بـ 1.3 مليار دولار سنوياً.

    انظر أيضا:

    ما السر وراء وقف المساعدات الأمريكية عن مصر؟
    مصر تفتح معبر رفح استثنائيا أمام الحجاج والعالقين
    لافروف حول استئناف الرحلات مع مصر: هناك تقدم إيجابي
    مصر تأسف لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية
    روسيا تورد إلى مصر 15 مروحية من طراز" كا 52 ك"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار مصر, العالم العربي, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik