03:34 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعرب رئيس اللجنة المركزية الإيرانية للحج، علي قاضي عسکر، عن شكره للمملكة العربية السعودية، معتبرا أن الوقت حان لعقد مفاوضات ثنائية بين البلدين.

    نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إسنا"، اليوم الثلاثاء، عن عسكر قوله إنه "حان الوقت لعقد مفاوضات ثنائية بين إيران والسعودية، وأوجه شكري إلى السعودية لأنها غيرت هذا العام الأساليب التي اتبعتها في الماضي مع الحجاج الإیرانیین، وقد آن الأوان بعد إقامة مراسم الحج لقيام الجانبين بالتفاوض على تسوية القضايا الثنائية في المجالات الأخری".

    وأوضح عسكر أنه من المؤشرات الإيجابية تواجد 10 من مسؤولي القنصلية التابعين لوزارة الخارجية الإيرانية في السعودية وذلك "لتولي مهام تنفيذ الشؤون القنصلية، وإعادة فتح مکتب شؤون الحجاج الإیرانیین، فضلا عن تنفیذ العملیات المصرفیة بین البلدین. وتدشین ونشر المستشفیات والمستوصفات الخاصة بالإيرانیین".

    يذكر، أن إيران استأنفت هذا العام إرسال حجاجها إلى السعودية بعد مقاطعتها للحج العام الماضي إثر اتهامها للسعودية بأنها لم تتعهد بالحفاظ على أرواح الحجاج الإيرانيين بعد حادث التدافع الذي وقع في موسم الحج عام 2015، ما أدّى إلى مقتل 769 شخصا على الأقل، جزء كبير منهم إيرانيون وإصابة 694 آخرين حسب الرواية الرسمية السعودية.

    انظر أيضا:

    رسالة الملك سلمان إلى وزير الداخلية السعودي بعد انتهاء موسم الحج
    الرياض تعلن نجاحا استثنائيا لموسم الحج هذا العام
    السعودية وإيران يتبادلان الزيارات بعد موسم الحج
    أول 17 قرارا من السعودية بحق مخالفين في الحج
    الكلمات الدلالية:
    الحجاج الإيرانيين, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook