20:39 23 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    العبادي والبارزاني

    العراق: بغداد غير ملتزمة بنتائج استفتاء كردستان...وأربيل ترد

    © REUTERS/ Azad Lashkari
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، اليوم الجمعة، تعليقا عن احتدام التصريحات بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إن هدف الحكومة العراقية من منع الاستقلال هو الحفاظ على وحده البلاد.

    وأشار الحديثي في حواره لبرنامج "في العمق"، عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إلى أن ذلك الاستقلال الذي يريده إقليم كردستان هو  خطوة "غير شرعية ولا دستورية"، وهذا يتطابق مع رؤية الحكومة العراقية في  الرغبة في الحصول على مخرج يحافظ على وحدة البلاد.

    وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية إنه لا يوجد أي رغبة لقبول فكرة  الاستقلال في البلاد، موضحا في نفس الوقت أن  الإقليم يتمتع بصلاحيات فيدرالية، طبقا للدستور، وأنه لا يحق  لطرف أن يغير واقع العراق برغبة أحادية الجانب، بدون موافقة الطرف الآخر.

    وكشف الحديثي عن أن هناك فقرات في الدستور العراقي، تحتاج إلى مراجعة، يمكن أن يتم النظر إليها.

    ونفى المتحدث باسم الحكومة العراقية، وجود صلة بين العمليات العسكرية والاستفتاء في الإقليم، مؤكدا أن بعض الدول الإقليمية والدولية، انحازت لموقف الحكومة العراقية في الاتجاه الرافض للاستفتاء.

    وتمنى الحديثي من المسؤولين في كردستان، بحث الخلافات، حتى لا ينعكس ما يحدث من صراع على المواطنين مع النظر إلى حقيقة وجود دولة عراقية واحدة.

    وفي رده على سؤال عن ماذا تملك بغداد للحيلولة دون تمرير الاستفتاء، قال الحديثي:

    "لا نريد الدخول في صراع داخلي، لكن النتائج التي سينجم عنها هذا الاستفتاء لن تلتزم الدولة بالأخذ بها".

    أربيل ترد

    في المقابل، قال المتحدث باسم حكومة كردستان العراق، سفين دزي، في تصريحات لبرنامج "في العمق" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إن الاستفتاء ليس جديدا إنما كان التوجه إلى أن يتم تمريره، قبل حملة تحرير الموصل في عام 2014.

    وأشار في نفس الوقت إلى أن موضوع الفيدرالية كان مطروحا من قبل المعارضة العراقية، والمشروع الذي تم الاتفاق عليه هو تعددية العراق، مضيفا "لكن هناك تهميشا للطوائف في العراق".

    وتابع دزي قائلا "لا يوجد رابط في الاستفتاء والاتجاه القائم إلى تحرير منطقة الحويجة من تنظيم داعش الإرهابي، الذي يساهم الأكراد فيه  للقضاء على داعش".

    وثمن المتحدث باسم حكومة كردستان العراق الجهود، التي تتم من قبل القوى الإقليمية والدولية الصديقة، لحل المشكلة، وخاصة زيارة  السيد، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، لحل المشاكل بين الطرفين.

    وطالب دزي الحكومة العراقية بعدم قطع الرزق وسبل العيش عن المواطنين الأكراد، وأن يعيش المواطن العراقي دون تهديد لحياته ومعيشته.

    وأشار دزي إلى أن الاستفتاء هو الوصول إلى "دولة مستقلة" في المنطقة لتحقيق  حلم كردستان، مضيفها "ذلك يجب أن يتم في إطار تفاوض وتواصل مع بغداد".

    وأكد أن

    25 من سبتمبر/ أيلول الجاري سيتم فيه تقرير المصير، والقرار سيبقي للناخبين والشعب وليس قرار لأي كتلة سياسية.

    انظر أيضا:

    القرار الأخير في إقليم كردستان بيد الاتحاد الوطني
    مفوضية الانتخابات في كردستان: الاستفتاء يجرى بالمناطق الخاضعة لسيطرة البيشمركة في نينوى
    كردستان العراق يدفع مليار دولار لتسوية دعوى قضائية في لندن
    المالكي يعلن موقفه بشأن استقلال كردستان
    مجلس كركوك يصوت على مشاركة المحافظة في استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال
    البارزاني يدلي بتصريحات نارية بخصوص انفصال كردستان
    أردوغان وماتيس يؤكدان أن قرار إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء على الاستقلال خاطئ
    هل ستخضع كردستان لضغوطات الولايات المتحدة وتهديدات إيران وتركيا؟
    تركيا وإيران تلوحان بعمل عسكري في كردستان العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار العراق, استقلال كردستان, استفتاء كردستان, حكومة كردستان العراق, الحكومة العراقية, سفين دزي, سعيد الحديثي, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik