12:57 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اتفق الأردن والعراق، اليوم الأحد، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود، وعلى سرعة الانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية.

    عمان — سبوتنيك. وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، فقد "تم الطلب من الشركة الأردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها".

    واتفق البلدان خلال اجتماعات عقدت اليوم بوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية برئاسة الوزير يعرب القضاة، ووزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني، على تشكيل لجنة تجارية أردنية عراقية مشتركة برئاسة الوزيرين أو من ينوب عنهما لمتابعة تنفيذ أحكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما والتي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة أية معوقات تجارية بين البلدين.

    كما اتفقا على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية وبنسبة 30 %..

    ونقلت الوكالة عن الوزير القضاة قوله إن "هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين الأردني والعراقي خلال أقل من عام، موضحاً أن "الاجتماع يأتي لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي انعقدت في بغداد آذار الماضي".

    وقال القضاة إن "الأردن يؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة في ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها على الإرهاب ودحر تنظيم داعش مقدما التهنئة الى العراق على هذه الانتصارات".

    وتطرق أيضا إلى استعداد الأردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع إعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية".

    ومن جانبه أكد الوزير العراقي أن بلاده تشاطر الأردن الحرص على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الارتقاء بحجم التبادل التجاري بعد فتح معبر طريبيل وكذلك العمل على إقامة المشاريع الاستثمارية المختلفة".

    وأضاف أن "العلاقات بين البلدين تسير بخطى ثابتة بدليل اللقاءات المستمرة بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه"، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تحفيز رجال الأعمال الأردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع مشتركة حيث سيتم تسهيل حركة دخول رجال الأعمال الأردنيين إلى بلاده".

    كان الأردن والعراق أعلنا، في بيان مشترك صدر في 30 آب/أغسطس الماضي، إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي الوحيد بينهما المغلق منذ تموز/يوليو من العام 2015 على خلفية سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة في محافظة الأنبار غرب العراق.

    انظر أيضا:

    "السباق" في دير الزور...من يصل أولا إلى الحدود العراقية
    قتلى وجرحى من "الحشد الشعبي" بقصف أمريكي عند الحدود العراقية السورية
    "داعش" يتجهز لمهاجمة الحدود العراقية مع سوريا والأردن
    الكلمات الدلالية:
    الأردن, العراق, أخبار
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook