02:01 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    السيسي وقائد المنطقة المركزية الأمريكية

    السيسي يؤكد أهمية التعاون العسكري مع أمريكا ويعتبره محورا رئيسيا للتعاون الثنائي

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل، أهمية العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة، معتبراً إياها محوراً رئيسياً للتعاون القائم بين البلدين.

    القاهرة — سبوتنيك. وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، رحب السيسي خلال لقائه بفوتيل، اليوم الإثنين، بحضور رئيس الأركان المصري محمود حجازي والقائم بأعمال سفير أمريكا بالقاهرة، بانطلاق فاعليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2017" والذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 20 أيلول/ سبتمبر بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية، بالصحراء الغربية بمصر.

    وأشار السيسي إلى "ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم" بحسب البيان.

    وتناول اللقاء آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة، حيث أكد السيسي "أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات، والحفاظ على المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد هذه الأزمات، وصون سيادتها ووحدة أراضيها ومُقدرات شعوبها، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها". بحسب البيان.

    واستعرض الرئيس المصري، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، "من خلال تبني استراتيجية شاملة تراعي فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بجانب العسكرية والأمنية، سعياً لاقتلاع تلك الآفة من جذورها، ومواجهة التهديدات التي تفرضها على مصر والمنطقة والعالم بأسره، فضلاً عن التصدي للدول والجهات التي تقوم بدعم الإرهاب وتمويله، مع ضرورة مواجهة كافة المنظمات الإرهابية دون انتقائية". بحسب نص البيان.

    وأعرب فوتيل أيضاً عن ترحيبه باستئناف تدريبات "النجم الساطع"، مؤكداً أهميتها في تعزيز جهود البلدين في مواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها خطر الإرهاب، بحسب البيان.

    وأشاد فوتيل "بمحورية دور مصر في المنطقة، مؤكداً التزام الولايات المتحدة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية معها". معرباً عن تقديره للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، ومشدداً على أهمية هذا الدور في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين. بحسب البيان.

    وتعد مناورات أو تدريبات "النجم الساطع" أحد أبرز وأهم التدريبات العسكرية المصرية الأمريكية، وبدأت عقب توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ويجري تنفيذها كل عامين، إلا أنها توقفت إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

    وتكرر قرار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بإيقاف تدريبات "النجم الساطع" العسكرية في 2013 عقب أحداث العنف التي شهدتها مصر، وقال في كلمة صوتية بثتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية في آب/ أغسطس 2013: "الولايات المتحدة الأمريكية تستنكر أعمال العنف ضد المدنيين… أبلغت القاهرة بإلغاء مناورات النجم الساطع المشتركة بين الجيشين المصري والأمريكي التي كان مقررا تنفيذها في أيلول/ سبتمبر المقبل".

    وتعد قاعدة "محمد نجيب" العسكرية، التي افتتحها السيسي في تموز/ يوليو الماضي، أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط، ومقرها مدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح، شمال غربي البلاد.

    انظر أيضا:

    السيسي يعلن اكتمال اتفاقية بناء محطة الطاقة النووية في "الضبعة"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر, التدريب المصري الأميركي المشترك, تعاون عسكري, القيادة المركزية الأمريكية, الجيش المصري, السيسي, أمريكا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik