10:27 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    علم كردستان

    "عرب كركوك" يطالبون بعدم شمول المحافظة في استفتاء استقلال كردستان عن العراق

    © AFP 2018 / FABRICE COFFRINI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    طالب "المجلس العربي" لمحافظة كركوك، رئاسة إقليم كردستان بعدم شمول المحافظة في الاستفتاء المرتقب إجراؤه في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري على استقلال الإقليم عن العراق.

    القاهرة — سبوتنيك. قال القيادي العربي بالمجلس، إسماعيل الحديدي، في بيان تلاه خلال مؤتمر صحافي في كركوك اليوم الإثنين، "نطالب رئاسة إقليم كردستان وحكومتها الموقرة بطلبنا الأخوي هذا، النابع من مشاركتنا بالمسؤولية سعيا للحفاظ على السلم الأهلي والمجتمعي بين أهالي كركوك، وذلك بعدم شمول كركوك في الاستفتاء بما يحترم إرادة جميع مكوناتها والتي أعلنت عن رأيها".

    وأضاف الحديدي "إننا كعرب كركوك مع حق الشعب الكردي في تقرير مصيره"، متابعا "ندعو جميع أصحاب القرار في كردستان وحكومة كركوك إلى التوخ والعمل مع كافة مكونات كركوك السياسية والعشائرية والمجتمعية للبحث بمستقبل المحافظة ورسم خارطة حل تُعزز الأمن في كركوك وتعطي أملا لمكوناتها، التي باتت اليوم تشعر بقلق وخوف".

    يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في 7 حزيران/ يونيو 2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبريطانيا وإيران.

    ووافق مجلس مدينة كركوك في 29 آب/ أغسطس على مشاركة المدينة في الاستفتاء الذي دعا إليه إقليم كردستان للانفصال عن العراق.

    انظر أيضا:

    ما هي الدول التي تؤيد استقلال إقليم كردستان
    بارزاني: الدول المعارضة لاستفتاء كردستان لم تقدم بديلا عنه
    العراق: بغداد غير ملتزمة بنتائج استفتاء كردستان...وأربيل ترد
    الكلمات الدلالية:
    كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik