15:02 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

    هذا ما سيجعل بارزاني يتنازل عن استفتاء كردستان

    © AFP 2018 / SAFIN HAMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)
    140

    صرح المحلل السياسي، مستشار رئيس مجلس النواب العراقي، خالد الناصر، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول، أن ملف استفتاء كردستان هو "ملف سياسي".

    وأشار الناصر في تصريحات لبرنامج "ملفات ساخنة" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك"، إلى أن هذا له علاقة بمرحلة ما بعد "داعش"، وله علاقة بجغرافية المناطق المتنازع عليها، ولا يتعلق فقط بقضية تقرير المصير.

    وقال الناصر إن "السيد مسعود برزاني، رئيس إقليم كردستان، لا يسعى لإنشاء دولة كردية، بل يريد الحصول على مكاسب جغرافية، فيما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها، مستغلا هذه الفترة الحرجة، وهو لديه مشكلة دستورية تتعلق برئاسته للإقليم، هل هي شرعية أم لا؟". وأشار إلى أن هذا الأمر لن يمر بسهولة في ظل معارضات إقليمية ودولية وإشكاليات قانونية ودستورية تتعلق بالصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية فيما يتعلق بالقضايا السيادية.

     وتابع الناصر قائلا

    "اقتطاع جزء من الخارطة العراقية يمس بالسيادة العراقية، وبالتالي يجب أن يكون هناك دور للحكومة في بغداد، وهذا ما أقره البرلمان الاتحادي برفض هذا الإجراء، منوها أن هذا الإجراء الذي يتعلق بالسيادة العراقية لا بد له من توافق كل الأطراف في البلاد".

     وذكر الناصر، أن بارزاني يمكن أن يتراجع عن فكرة الاستفتاء، إذا تدخلت دول إقليمية وكبرى من أجل إيجاد صفقة أو تسوية لهذه المشكلة.

    ومن ضمن الشروط التي ربما يتمسك بها برزاني، بحسب الناصر، هو ما يتعلق بوجود البيشمركة في مناطق حررت من "داعش" في الفترة الأخيرة، في كركوك وسهل نينوى ومناطق في ديالى.

    ومضى قائلا

    "كما سيناقش البارزاني ما يتعلق بالمادة 140 وإعادة تفعيلها وإحيائها، وما يتعلق بقانون النفط والغاز، الذي تم طرحه في البرلمان، ما يعني أن هناك نية لطرح بعض القضايا الخلافية على طاولة الحوار والتفاوض عليها".

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية العراقي: استفتاء كردستان سيكون له تداعيات خطيرة
    برلمان كردستان يجتمع الخميس للرد على رفض برلمان بغداد للاستفتاء
    مجلس النواب العراقي يرفض استفتاء كردستان
    مجلس النواب العراقي يصوت على منع استفتاء كردستان
    "عرب كركوك" يطالبون بعدم شمول المحافظة في استفتاء استقلال كردستان عن العراق
    العراقيون يتظاهرون رفضا لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان
    ما هي الدول التي تؤيد استقلال إقليم كردستان
    بارزاني: الدول المعارضة لاستفتاء كردستان لم تقدم بديلا عنه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار العراق, استقلال كردستان, استفتاء كردستان, حكومة إقليم كردستان, الحكومة العراقية, مسعود بارزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik